الاخبار السياسية

صحيفة: مباحثات سعودية ايرانية سرية في دولة عربية بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

18.04.2021 | 12:16

كشفت صحيفة " فاينانشال تايمز" البريطانية، في تقرير لها، عن اجراء مباحثات ايرانية سعودية سرية في دولة عربية لإصلاح العلاقات بين البلدين، بعد 4 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

واوضح التقرير نقلا عن مسؤولين مطلعين، المباحثات بين مسؤولي البلدين تمحورت حول عدة ملفات  أبرزها الملف اليمني.

وقال أحد المسؤولين ان الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد في 9 نيسان وتضمنت مباحثات بشأن هجمات الحوثيين وكانت "إيجابية".

واقترحت السعودية مؤخراَ مبادرة لإنهاء الصراع في اليمن، وتتضمن وقف اطلاق النار تحت اشارف الامم المتحدة، لكنها قوبلت برفض من قبل جماعة "الحوثي".

وتقود السعودية تحالفاَ لدعم  قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، وسط تصاعد الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ التي تشنها جماعة الحوثي على اهداف ومواقع في المملكة.

ومرت العلاقات بين ايران والسعودية  بحالة من التوتر على خلفية عدة قضايا دولية واقليمية لاسيما فيما يتعلق بالملفين السوري واليمني، كما قطعت الرياض في 2016، العلاقات الدبلوماسية مع طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

وواجهت ايران اتهامات من قبل السعودية بالتدخل في شؤون دول المنطقة، وزعزعة استقرارها، عبر دعم وتسليح مجموعات مسلحة في هذه دول لاسيما سوريا واليمن..

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.