الاخبار السياسية

كاشفا عن "وحدة الجولان السرية".. نتنياهو: لن نسمح لإيران وحزب الله التموضع عسكريا في سورية

13.03.2019 | 19:29

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء انه "تم الكشف عن بنية تحتية "إرهابية" تابعة لحزب الله على الحدود الشمالية في الجولان"، مضيفا ان "اسرائيل لن تسمح لحزب الله وإيران التموضع عسكريا في سورية".

وزعم نتنياهو في فيديو له نشره على صفحته على توتير ان الكشف عن هذه البنية "يشكل إنجازا مهما جدا بالنسبة للاستخبارات الإسرائيلية وللقدرات العملياتية التي يتمتع بها الجيش الاسرائيلي".

وقال نتنياهو موجها كلامه الى ايران وحزب الله إن "إسرائيل لن تسمح لكم بالتموضع عسكريا في سوريا، سنواصل العمل بطرق مكشوفة وخفية من أجل إحباط مؤامراتكم."

 

بالفيديو: تعقيب رئيس الوزراء نتنياهو على كشف النقاب عن البنية التحتية الإرهابية التابعة لحزب الله التي عملت إزاء حدودنا الشمالية في الجولان. pic.twitter.com/hWKjPumyDL

— بنيامين نتنياهو (@Israelipm_ar) March 13, 2019

وكان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيحاي أدرعي قال في وقت سابق اليوم انه تم اكتشاف محاولة لما اسماه المحور الشيعي لإقامة وحدة سرية (وحدة ملف الجولان) للعمل ضد اسرائيل انطلاقا من "الشق السوري لهضبة الجولان".

وقال إدرعي في سلسلة تغريدات له على توتير ان حزب الله بعد ان فقد شرعية بقائه العلني في سورية مع انتهاء الحرب الداخلية قررت قيادة المحور الشيعي محاولة اعادة انشاء وتموضع وحدة سرية لتكون قادرة على العمل ضد اسرائيل وقت الحاجة ضد اسرائيل".

وتابع أدرعي انه يتم انشاء هذه الوحدة من خلال الاعتماد على اطر حزب الله الاخرى القائمة في سورية ولبنان بالاضافة الى بنية تحتية ووحدات من الجيش السوري وسكّان سوريين من هضبة الجولان".

ولفت المتحدث الاسرائيلي الى ان "المدعو علي موسى عباس دقدوق المعروف بابي حسين ساجد هو من يرأس (وحدة ملف الجولان)، مشيرا الى ان ساجد شغل عدة مناصب قيادية في جنوب لبنان ومن ثم انتقل الى العراق للعمل كمسؤول عمليات حزب الله- العراق".

وأردف أدرعي ان "حزب الله أرسل ساجد الى سورية في صيف ٢٠١٨ بهدف إقامة وحدة ملف الجولان"، زاعما ان عددا من عناصر هذه الوحدة تورطت بالماضي بنشاطات تخريبية تحت بنية سمير القنطار وجهاد مغنية المعروفة وأنها تلقت تدريبات ودورات من قبل حزب الله".

وتابع أدرعي ان وحدة الجولان تحاول التموضع امام اسرائيل تحت رعاية احزاب وجمعيات مدنية سورية بينها الذراع العسكرية للحزب السوري القومي الاجتماعي المعروفة بنسور الزوبعة...".

 

سر #ملف_الجولان ينكشف. #حزب_الله يفقد السيطرة على عناصره الذين يحاولون انشاء خطط ومغامرات غير محسوبة تهدد التنظيم فعليه إعادة التفكير بما قيل عن مغامراتهم: (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) وما جاء في #سورة_الأَنْعَام عن مراعاة عواقب الأمور ومآلات الافعال pic.twitter.com/MkzbUFc1a6

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) March 13, 2019

وتاتي المزاعم الإسرائيلية بعد يومين على تصريحات نتنياهو بان الجولان جزء من اسرائيل وان المجتمع الدولي سيعترف بذلك.

واعتدت اسرائيل في الأشهر الاخيرة على مواقع سورية في القنيطرة وريف دمشق زعمت انها قواعد لحزب الله وإيران.

وتعتبر الهضبة، حسب القانون الدولي، أرضا محتلة، ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل

سيريانيوز


TAG: