الاخبار السياسية

الكرملين: نظام "الهدنة" بسوريا "هش لحد كبير".. وفصل المعارضة عن "الارهابيين" هدف اساسي

14.09.2016 | 13:42

وصف الكرملين, يوم الأربعاء, نظام اتفاق الهدنة الذي بدأ سريانه اول ايام عيد الاضحى في سوريا بانه "هش الى حد كبير", مقرا بصعوبة تحقيق تقدم في تهدئة الامور بسوريا دون الفصل بين المعارضة المسلحة و "الارهابيين".

وحذر الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف, في تصريحات صحفية, نشرتها وكالات انباء, من أن نظام الهدنة  في سوريا "ما زال هشا بقدر كبير", معتبرا ان "الهدنة  تبعث على الأمل في توفير الظروف الملائمة للتسوية السياسية".

وكانت الدفاع الروسية اعتبرت, يوم الثلاثاء, ان الهدنة مازالت صامدة رغم تسجيل عدد من الخروقات من جانب "المعارضة المعتدلة", كما  وصفت وزارة الخارجية الامريكية اتفاق وقف "اطلاق النار" بانه "صامداَ ومتمماسكاَ", رغم بعض التقارير عن استمرار العنف.

وحذر بيسكوف من "استحالة إحراز تقدم إلى الأمام قبل فصل المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين", مشدداعلى ان فصلهما يعتبر "هدفا اساسيا "

وجاء ذلك بعدما توقعت الخارجية الأمريكية انفصال المعارضة المعتدلة في سوريا عن تنظيم "جبهة النصرة" في الأيام القريبة القادمة, كما اشار البنتاغون الى ان واشنطن تعمل على إنشاء مركز روسي أمريكي مشترك لتنسيق الضربات الجوية على "جبهة النصرة" و"داعش" بسوريا.

 ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين , اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى. وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

وتبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة, يوم الثلاثاء, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة" الذي دخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, في مناطق بحلب وحمص.

سيريانيوز


TAG: