أخبار الرياضة

"الفيفا" يقر 9 تعديلات جديدة في قواعد اللعبة أهمها التبديلات

09.06.2019 | 16:06

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تعديلات جديدة، في قوانين اللعبة، ليتم تطبيقها في الملاعب الرياضية في معظم أنحاء العالم، من أبرزها التبديلات، حيث يجب على اللاعب المستبدل الخروج من أقرب نقطة من خطوط الملعب ، لتفادي إضاعة الوقت.

وذكرت وكالات انباء نقلا عن موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، ان "الفيفا" أصدر 9 تعديلات جديدة في قواعد اللعبة، كان ابرزها حول التبديلات و الانذارات وطريقة الاحتفال بالأهداف ولمسة اليد.

وتضمنت تفاصيل التعديلات .. أولا: إسقاط الكرة، حيث اذا توقف اللعب داخل منطقة الجزاء، فان إسقاط الكرة سيكون لصالح حارس المرمى، اما إذا توقف اللاعب خارج منطقة الجزاء سيتم إسقاط الكرة للاعب واحد من الفريق الذي لمس الكرة أخر مرة

 ثانيا: الأخطاء، يمنع لاعبي الفريق المهاجم بالوقوف مع حائط صد المدافعين بشكل قريب عند تنفيذ الركلات الحرة، وإذا خالف الفريق المهاجم ذلك يحتسب الحكم مخالفة ضده، وذلك لأن الوقوف مع حائط الصد ينتج عنه مشاكل واحتكاكات بين اللاعبين كما يتسبب بإضاعة الوقت

ثالثا: عقوبات الاحتفال بالهدف، حيث تبقى العقوبة  الصادرة من الحكم سارية، بعد الاحتفال غير القانوني مثل "نزع القميص"، حتى ولو تم إلغاء الهدف.

رابعا: ركله المرمى، يسمح للاعب باستقبال الكرة من حارسه حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء، الأمر الذي سيساعد على سرعة اللعب.

خامساّ: قرعة الحكم، الفريق الذي يفوز بالقرعة له الحق في اختيار لعب ركلة البداية أو المرمى الذي يهاجم عليه (سابقا إذا فاز بالقرعة يختار المرمى الذي يهاجم عليه).

سادسا: التبديلات، يجب على اللاعب، عندما يتم التبديل او التغيير، مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له، لتفادي إضاعة الوقت.

سابعا: ضربات الجزاء، يسمح لمنفذ ركلة الجزاء الحصول على علاج أو تقييم سريع من الطاقم الطبي قبل التنفيذ، ويمنع على الحارس لمس العارضة أو الشباك ويجب أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.

 ثامنا: لمسة اليد: تعتبر خطاَ حتى ولو لم تكن مقصودة.

تاسعا: الإنذارات، إذا قرر الحكم رفع بطاقة صفراء أو حمراء لكن الفريق الآخر قام بصنع فرصة تسجيل فيمكن للحكم تأجيل إشهار البطاقة حتى نهاية الهجمة.

وسابقاَ كانت اللعبة تتوقف بمجرد لجوء الحكم إلى إشهار بطاقة حمراء.

يشار الى ان "الفيفا" أصدر سابقاَ تعديلات جديدة في قوانين كرة القدم، كانت اخرها تطبيق تقنية الفيديو "VAR" والتي يلجأ اليها حكم المباراة  لاعادة اللقطة، في حال وجود حالة مشكوك بها على أرض الملعب كالمطالبة بضربات الجزاء.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.