جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. تعرف على مؤسس جامعة هارفارد التي خرجت رؤساء ومشاهير

26.11.2021 | 01:50

في 26 تشرين الثاني عام 1607 ولد جون هارفارد مؤسس جامعة هارفارد الامريكية احد اهم الجامعات العالم في العالم حيث خرجت هذه الجامعة الكثير من المشاهير بينهم 32 رئيسا حكموا دولهم في العالم.

ولد هارفارد في لندن وهو الطفل الرابع من اصل 9 اطفال لعائلة روبرت هارفارد الذي كان يعمل لحاما وكاثرين روجرز.

في عام 1625 ، ادى مرض الطاعون الى وفاة معظم افراد عائلته ولم يبق له الا شقيقه توماس وامه.

تمكنت والدته من ارساله الى كلية كامبردج حيث حصل على شهادة البكالوريس في 1932 وشهادة الماجستير في عام 1635 ثم تم تعينه وزيرا في ماسشوسيتس.

قام جون بتاسيس جامعة هارفارد في 8 ايلول عام 1636، لتنافس كل من جامعة كامبريدج وأوكسفورد الموجودتين في بريطانيا،  حيث تبرع بنصف ثروته ووهب مجموعة كتب ومراجع علمية لمجموعة من طلبة العلم والباحثين وصلت الى 400 كتاب.

في 14 ايلول 1638 ، توفي هارفارد بسبب مرض السل ودُفِن في أرض فيبريس ستريت بورينغ في تشارلز تاون.

في عام 1828 ، نصب خريجو جامعة هارفارد نصبًا من الجرانيت لذكراه هناك ، وقد اختفى حجره الأصلي خلال الثورة الأمريكية.

وتصدّرت جامعة هارفارد قائمة صحيفة التّايمز لعام 2015؛ فقد احتَلّت المرتبة الأولى بين أفضَل 100 جامعة فِي العالم.

تضُمّ الجامعة 15 كليَّة في مختلف المجالات؛ الهندسة، والطِب، والتَصميم، والأعمال، والتَربية، والفنون، واللاهوت، والقانون، والإدارة الحكومية، والصِحة العامة، إضافةً إلى وُجود معهد رادكليف، ويعمل في الجامعة 12.800 أكاديمي، وينتسب لها ما يُقارِب 21 ألف طالب، كما يُقبِل عليها ما يقارب 1.500 طالب في كُلّ عام سواء من الولِايات المُتَّحدَة الأمريكيَّة أو من دول العالم الأخرى، وتقدِّم الجامعة 46 تخصُّصاً جامِعيَّاً، 134 تخصُّصاً من درجة الدراسات العُليا، 32 تَخصُّصاً لِلدَّرجات المِهنيَّة.

الوقْف المالي المخصص للجامعة يُعادِل الدخل القومي للعديد من دول العالم، ويبلغ مقداره 36.4 مليار دولار أمريكي، وقد حقق هذا الوقْف للجامعة أرباحاً مقدارها 4.2 مليار دولار لعام 2014.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


تعتبر المكتبة الأكاديمية من أهمّ معالم الجامعة؛ فهي من أكبر المكتبات على مستوى العالم، وهي المكتبة الأضخم في الولايات المتحدة الأمريكيَّة؛ حيث بلغ مجموع محتوياتها ما يقارب 19 مليون كتاب، و400 مليون مخطوطة، و10 ملايين صورة، وتوجد فيها وثائق نادرة تعود إلى القرن الثامن عشر، إضافة إلى ملفَّات تاريخيَّة عن البلدان الموجودة في المنطقة بأكملها، وتعمل إدارة الجامعة على تحويل الوثائق إلى نُسَخ رقميَّة بهدف تحقيق الاستفادة لجميع الباحثين على مستوى العالم، وتُعدّ الجامعة مقصداً رئيسياً للمُهتمّين بقضايا الشَّرق الأوسط.

تخرج منها عدد من الرؤساء قاموا بحكم بلدانهم فيما بعد في مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عددهم لاثنين وثلاثين رئيساً منهم باراك اوباما وجورج بوش الابن جون كينيدي وفرانكلين روزفلت, كما تخرج منها هنري كيسنجر ومارك زوكربيرج مؤسسس موقع فيسبوك وبيل غيتس وال غور وغيرهم..

كما حصل 47 عالماً درسوا في الجامعة على جائزة نوبل علاوة إلى 48 شخصية مشهورة حصلت على جائزة بوليتزر الصحفية الرفيعة ذلك إلى جانب العديد من الشخصيات العالمية الشهيرة.

سيريانيوز


TAG: