الأخبار المحلية

وزارة الكهرباء: لا أحد معفى من التقنين حتى في ليلة رأس السنة والطلب على الطاقة ارتفع بنسبة 100%

22.12.2021 | 00:08

كشف مدير في وزارة الكهرباء أنه لن يكون هناك إعفاء من التقنين في ليلة رأس السنة الميلادية المقبلة لعدم القدرة على تلبية الطلب وضعف المتاح من الطاقة الكهربائية، والتعويل لمعالجة ضعف الشبكة على عملية الربط الكهربائي مع الجانب الأردني.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وبين المدير لصحيفة الوطن أن "حجم الطلب ارتفع خلال الأيام الأخيرة بمعدل 100 بالمئة حيث تجاوز الطلب على الطاقة 7500 ميغا واط في حين كان الطلب الطبيعي قبل موجة البرد بحدود 4 آلاف ميغا واط متوقعاً أن تصل ذروة الطلب على الكهرباء في هذا الشتاء لحدود 9 آلاف ميغا واط".

وتابع أن "المتاح حالياً لا يتجاوز ألفي ميغا واط، والأمر الذي يسهم في اتساع الهوة بين الطلب والمتاح من الطاقة الكهربائية وبالتالي ارتفاع ساعات التقنين".

ووضح المدير أن "هناك حالياً جهداً كبيراً يتركز في وزارة الكهرباء على الحفاظ على الشبكة ومنع حصول أي حالات فصل أو تعتيم على الشبكة بسبب ضعف الشبكة الحاصل من انخفاض التغذية على الشبكة مما يجعلها شديدة الضعف ومعرضة للضرر في أي لحظة".

وقال أن "التعويل لمعالجة ضعف الشبكة على عملية الربط الكهربائي مع الجانب الأردني مع بداية العام المقبل (2022) حيث تم تجهيز أكثر من 90 بالمئة من الخط في الأراضي السورية".

وبالنسبة لما صرح عنه حول تحسن الكهرباء مع الربع الثاني من العام المقبل، أشار أنه "يعتمد على العديد من المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء خاصة في محطات الرستن وحلب وغيرها، إضافة لمشروعات الطاقات المتجددة".

وأضاف: "أن الحل الأساس يكمن في تحسن توريدات حوامل الطاقة تحديداً مادة الغاز لأن معظم محطات التوليد العاملة تعتمد على الغاز في التشغيل والتوليد وهو رهن تحسن الظروف العامة في البلد وقدرة الحكومة على تأمين كميات أفضل من الحالية".

وصرحت الوزارة مؤخراً لـ"الوطن" أن مجموعات التوليد الحالية (العاملة) قادرة في حال تم تأمين مادة الغاز على توليد حتى 4500 ميغا واط وهو ما يعادل 60 بالمئة من حاجة البلد كهربائياً مقدراً أنه في حال الوصول إلى مرحلة التشغيل الكامل لمجموعات التوليد العاملة حالياً نصل لبرامج تقنين نحو 4.5 ساعة كهرباء مقابل 1.5 ساعة قطعة.

 

سيريانيوز


TAG: