الاخبار السياسية

الوفد الحكومي يحمّل وفد المعارضة مسؤولية فشل انعقاد جلسات "الدستورية"

صورة ارشيفية

27.11.2019 | 16:03

أرجع مصدر في وفد الحكومة في لجنة مناقشة الدستور السوري، سبب تعثر جلسات اللجنة المصغرة لصياغة الدستور على مدار يومين، إلى رفض وفد المعارضة "المبادئ الوطنية" التي طرحها.

وأوضح المصدر في تصريحات نشرتها وكالة "ٍسانا"، ان وفد المعارضة رفض "المبادئ الوطنية" التي طرحها وفد الحكومة، كما رفض الدخول في أي نقاش حولها، مشيرا الى ان هذه المبادئ هي "أساسية وتهم الشعب السوري".

وتتضمن المبادئ التي تحدث عنها المصدر، "مكافحة الارهاب" و رفض التدخل العسكري التركي في سوريا و "محاربة التنظيمات الارهابية".

واشار المصدر الى ان الوفد الحكومي عرض على الموفد الاممي غير بيدرسن النقاش والحديث عن جدول الاعمال كي لاتبقى الجلسات معلقة، الا ان وفد المعارضة" لم يعط جواياَ للمبعوث الاممي حتى الان".

وفشلت اللجنة المصغرة لصياغة الدستور السوري، في عقد جلساتها بمدينة جنيف، على مدار يومين، بسبب "الخلافات حول أجندة العمل".

وكان عضو اللجنة الدستورية عن المعارضة السورية، المتحدث باسم "هيئة التفاوض"، يحيى العريضي، اعلن في تصريحات نشرت الاثنين الماضي، ان هناك إجماع سوري على عدة امور كمحاربة الإرهاب ورفض التواجد الأجنبي في سوريا ورفع العقوبات عن البلاد، لكن هذه الامور لاتدخل في إطار عمل اللجنة الدستورية.

وحذرت روسيا سابقاَ  الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن من محاولات التدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية، مشيرة الى أن الكثير يسعون لعرقلة أعمال اللجنة، لتبرير التدخل العسكري في سوريا و "التحركات المشبوهة"، بهدف تغيير النظام في سوريا.

وبدأت اللجنة الدستورية الموسعة، والتي تضم 150 عضواَ،  اعمالها في 30 تشرين الاول الماضي في جنيف وتم خلال هذه الجولة التي انتهت في 8 الجاري الاتفاق على لجنة مصغرة لصياغة الدستور تتألف من 45 شخصا.

وعقدت اللجنة المصغرة أولى جلساتها بين 4 إلى 8 تشرين الثاني الجاري، حيث اعتمد وفد النظام "لاورقة" التي تضمنت مكافحة الارهاب، فيما أكد وفد المعارضة على مسألة ملف المعتقلين والمغيبين قسرياَ.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.