الاخبار السياسية

العاهل الاردني: الاسد ونظامه سيبقيان لمدة طويلة.. وأدعو لدفع الحوار بصورة منسقة مع النظام

26.07.2021 | 16:26

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أن الرئيس بشار الأسد، ونظامه سيبقان في سوريا لأمد طويل، داعيا إلى حوار منسق مع النظام.

وقال العاهل الأردني "بشار الأسد سيبقى لأمد طويل... عندما تنبأ الناس أن الإطاحة بسلطته سيحدث خلال أشهر معدودة، أنا قلت إن ذلك سيتطلب سنوات كثيرة، هذا إن كان سيحصل بالفعل. وها هو النظام موجود هناك".

واضاف العاهل الأردني "أتفهم بالطبع غضب وقلق العديد من الدول إزاء ما حدث للشعب السوري، لكن الإبقاء على الوضع القائم يعني استمرار العنف الذي يدفع ثمنه الشعب السوري".

وتابع العاهل الأردني "علينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل يجب تحقيق تغيير للنظام أم تغيير للسلوك؟ إذا كانت الإجابة تغيير السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع النظام، لأن الجميع الآخرين يقومون بذلك لكن ليست هناك خطة حتى الآن".

وأردف أن "الروس يلعبون دوريا محوريا" في سوريا، متسائلا "دون التحدث مع روسيا، كيف يمكننا سلك مسار يأخذنا نحو بصيص من الأمل للشعب السوري؟".

اعتبر عبد الله الثاني أن "دفع الحوار مع النظام إلى الأمام بصورة منسقة أفضل من ترك الأمور على ماهي عليه الآن".

وتاتي تصريحات العاهل الأردني على هامش زيارته الى الولايات المتحدة حيث اجرى محادثات مع الرئيس الامريكي جو بايدن تطرقت لعدد من الملفات منها سورية.

واقترح الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء على بايدن تشكيل فريق عمل دولي يضم الولايات المتحدة والأردن وروسيا وإسرائيل ودولا أخرى لوضع خارطة طريق تهدف إلى استعادة السيادة والوحدة لسوريا.

يشار الى ان الاْردن هي عضو من المجموعة المصغرة بشأن سورية والتي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ومصر والسعودية، كما انها عضو مراقب في محادثات استانا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.