الاخبار السياسية

اتفاق على ترشيح رئيس جديد للحكومة اللبنانية.. وعون يدعو إلى إعلان دولة مدنية

30.08.2020 | 23:33

اتفق رؤساء الحكومات السابقة في لبنان الاحد على ترشيح السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة الجديدة فيما دعا الرئيس ميشال عون الى اعلان لبنان دولة مدنية.

وقال رئيس وزراء لبنان الأسبق، فؤاد السنيورة، في تصريحات صحفية ان رؤساء الحكومات السابقة اتفقوا على ترشيح السفير مصطفى أديب لقيادة الحكومة الجديدة.

جاء ذلك بعدما، عقد رؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، سعد الحريري وتمام سلام، اجتماعا في "بيت الوسط" اليوم، عشية بدء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديدة.

وكانت حكومة حسان دياب استقالت في 10 الجاري بعد الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت، والذي أودى بحياة العشرات وجرح الآلاف وتسبب بخسائر مادية فادحة.

بدوره دعا الرئيس عون في رسالة وجهها الى اللبنانيين بمناسبة مئوية لبنان الكبير إلى إعلان لبنان دولة مدنية، مشيرا إلى أن النظام الطائفي القائم على حقوق الطوائف وعلى المحاصصة بينها كان صالحا لزمن مضى.

وكتب عون  على "تويتر"، "أيها اللبنانيون حتى يكون الأول من سبتمبر/ أيلول من العام 2020 استمرارا للأول من أيلول من العام 1920، ولأنني مؤمن أن وحدها الدولة المدنية قادرة على حماية التعددية وصونها وجعلها وحدة حقيقية. أدعو الى إعلان لبنان دولة مدنية".

وتابع عون  "أتعهد بالدعوة إلى حوار يضم السلطات الروحية والقيادات السياسية توصلا إلى صيغة مقبولة من الجميع، تترجم بالتعديلات الدستورية المناسبة".

واردف  الرئيس اللبناني ان "اللبنانيين يستحقون بعد المعاناة، دولة تكون فيها الكفاءة هي المعيار، والقانون هو الضامن لحقوق الجميع بالتساوي، والانتماء الأساس هو للوطن وليس لزعماء الطوائف".

يشار الى ان النظام اللبناني يقوم على المحاصصة الطائفية في المناصب وتعيين الإدارات والجيش وغيرها.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.