الاخبار السياسية

استقالة ناصيف حتي من منصب وزير خارجية لبنان وتعيين شربل وهبة خلفا له

03.08.2020 | 12:39

استقال ناصيف حتي، يوم الاثنين، من منصب وزير خارجية لبنان، وتم تعيين شربل وهبة خلفاَ له.

واشار ناصيف، في بيان الاستقالة، نشرته الوكالة الوطنية للاعلام، الى انه قرر اتخاذ الخطوة نتيجة "تعذر أداء مهامه وغياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل".

وأضاف حتي، "حملت آمالا كبيرة بالتغيير والإصلاح ولكن الواقع أجهض جنين الأمل في صنع بدايات واعدة من رحم النهايات الصادمة".

واردف "لبنان اليوم ليس لبنان الذي أحببناه وأردناه منارة ونموذجا.. لبنان اليوم ينزلق للتحول إلى دولة فاشلة لاسمح الله".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، عبر حسابها على التويتر، قبول استقالة حتي وتعيين وهبة خلفا له.

ويعد وهبة أحد المستشارين الدبلوماسيين لرئيس الجمهورية، وكان مديرا للشؤون السياسية في وزارة الخارجية.

واستقالة ناصيف حتي هي الاستقالة الثالثة لمسؤول بارز خلال الشهرين الأخيرين، فقبله استقال مدير عام المالية ومستشار وزير المالية.

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، والتي تسببت باندلاع احتجاجات شعبية تنديداَ بالوضع المعيشي السيئ وانهيار الليرة اللبنانية.

ويطالب المحتجون برحيل الطبقة السياسية، التي يحملونها مسؤولية "الفساد المستشري" في مؤسسات الدولة، والذي يرونه السبب الأساسي للانهيار المالي والاقتصادي في البلاد.

كما يعاني لبنان من انقسام سياسي حاد، خاصة منذ تشكيل الحكومة الحالية، برئاسة دياب، في 11  شباط الماضي، خلفا لحكومة سعد الحريري، التي استقالت في تشرين الأول الماضي، تحت ضغط الاحتجاجات.

سيريانيوز


TAG:

(مسد): نرحب بتقرير اللجنة الاممية بشأن تركيا.. ونطالب بقرار لإرغام الأخيرة على الانسحاب

 رحب "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) بتقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة الذي تحدثت فيه عن انتهاكات الفصائل التابعة لتركيا في شمال سورية داعيا مجلس الامن لاستصدار قرار يرغم تركيا عل الانسحاب من شمال سورية.

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.