علوم وتكنولوجيا

تعرف على ابتكار أحمد ماهر الذي قد ينافس "فيسبوك" في الدول العربية

أحمد ماهر يبتكر تطبيق FRIEN 10

27.03.2016 | 13:47

استطاع شاب مصري ابتكار تطبيق باسم FRIEN 10 على "آندرويد"، يتيح التعرف على أشخاص في المنطقة التي يقطن بها المستخدم، لهم ذات الإهتمامات.
 

وبحسب "هافتنغون بوست"، فإن "الشاب المصري أحمد ماهر، الحاصل على بكالوريوس الهندسة قسم الاتصالات بجامعة حلوان ابتكر التطبيق الجديد الذي قد ينافس "فيسبوك" في الدول العربية، لمساعدة مستخدميه على تكوين مجموعات مجتمعية صغيرة، بناءً على اهتماماتهم المشتركة.
 

وتقوم فكرة "Frien10" على بناء مجموعات مجتمعية صغيرة، تتكون من 10 أفراد، ويعطي التطبيق المستخدمين حرية الاختيار من قائمة تفضيلات تتضمن اهتمامات رياضية وفنية واقتصادية وثقافية، لمطابقتها مع اختيارات مجموعة من الأفراد الذين يمكن أن يصبحوا أصدقاءهم.
 

ودشن ماهر تطبيقاً خاصاً بالسيدات فقط، يسمى Ladies Night أو (ليلة السيدات)، كي يتناسب مع البيئة الثقافية العربية، "يتيح تشكيل مجموعات لا تسمح بالاختلاط مع الجنس الآخر" على حد تعبيره.

 

وأهلّ الابتكار الجديد ماهر، للالتحاق بحاضنة أعمال الجامعة الأميركية بالقاهرة (فينتشر لاب)، ليحصل على المركز الأول في مسابقة ريادة الأعمال الاجتماعية في مصر، التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في كانون الأول من العام 2015.

 

وعن منافسة "فيسبوك"، قال ماهر "نحن لا نحب أن نقارن أنفسنا بفيسبوك، فنحن لا نستهدف التواصل مع أصدقاء مشتركين، بل نستهدف اكتشاف أعضاء جدد يعيشون في مجتمعنا".

 

وأضاف "نحن نسير على نفس طريق فيسبوك مع اختلاف بسيط، وهو أن نطاق اهتمامنا هو الدول العربية فقط، فنحن لا نستهدف أوروبا وأميركا".

 

وابتكر ماهر التطبيق بعد تعرضه لموقف انزعج من صديقه حينما اصطحب معه شخص آخر لايعرفه دون ابلاغه، لكن بعد دقائق اكتشفت أن هذا الشخص، الذي لم يرتح للقائه، أقرب من صديقه له في اهتماماته، علماً أنه يقطن في نفس الشارع الذي يقطن به ماهر.
 

الشخص الغريب أصبح من أقرب الأصدقاء لماهر، مادفعه بدءاً من 2014 حتى 2015، للعمل على التطبيق.

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.