المنوعات

ميركل أوّل امرأة تحصد لقب "شخصيّة العام" لمجلة "تايم"

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

14.12.2015 | 16:22

اختارت مجلّة "تايم" البريطانية المستشارة الألمانية أنجيلا مركل "شخصية العام 2015"، لتصبح المرأة الأولى التي تنال هذا اللقب منذ العام 1986.

وأوردت صحيفة "غارديان" البريطانية أن سبب اختيار مركل هو دورها في قيادة أوروبا خلال أزمة الديون اليونانية الصيف الماضي، بالإضافة إلى مبادرتها لفتح حدود بلادها أمام اللاجئين، وتشجيع الدول الأوروبية على استقبال مزيد منهم.

 

وصرحت محررة المجلة نانسي غيبس في بيان أن "الاختبار الحقيقي للقادة يكمن عندما لا يكون الناس يريدون اتباعهم".

 

وأضافت غيبس أن "ميركل طلبت من بلدها أكثر مما يجرأ ان يطلبه غالبية السياسيين، ووقفت بحزم ضد الطغيان والنفعية، لتوفر القيادة الأخلاقية الراسخة في عالم يعاني نقصاً شديداً منها، لهذا انجيلا ميركل هي شخصية هذا العام".

 

ويذكر أنه بذلك تكون ميركل المرأة الرابعة التي تحوز على هذا اللقب بمفردها منذ العام 1936، حينما أدخلت مجلة "تايم" النساء في التصنيف.

 

وكانت المجلة اختارت مجموعة من النساء، تضم سينثيا كوبر من شركة "ورلدكوم" للاتصالات، وكولين رولي من "مكتب التحقيقات الفدرالي" (اف بي اي)، وشيرون واتكينز من شركة الطاقة الأميركية "انرون" شخصياتها للعام 2001.

 

وأوردت بداية العام الحالي أن "ميركل ظهرت لاعباً لا غنى عنه في إدارة سلسلة أزمات ديون أوروبا، وقادت أيضاً رد فعل الغرب على زحف فلاديمير بوتين إلى أوكرانيا"، ووصفتها بـ"السياسية المتسلقة" التي تخطو ببطء نحو ما تريد، حتى تحققه، إما عبر الصمود في وجه المعارضين، أو استخدام الحيلة والدهاء.

 

ووُلدت مركل في هامبورغ في العام 1954، وعاشت في ألمانيا الشرقية، حيث درست الكيمياء النظرية, دخلت عالم السياسة عندما كانت في الثلاثينات من عمرها، وارتقت في مناصبها بسرعة حتى تم انتخابها مستشارة في العام 2005، ولا تزال في المنصب حتى الآن.

 

وسبق أن تصدرت ميركل  قائمة مجلة "فوربس" الأميركية لأقوى امرأة في العالم للعام 2015.

 

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.