الاخبار السياسية

صحيفة: طهران تنوي انشاء منطقة حرة وسط سوريا

31.07.2023 | 20:45

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" ان طهران تنوي انشاء منطقة حرة وسط سوريا، لتلبية الاستثمارات الإيرانية في سوريا وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وذلك بالتزامن مع زيارة مسؤولين سوريين لايران.

وبينت الصحيفة نقلاَ عن مصادر سورية متابعة لملف العلاقات الإيرانية – السورية، أنه لم يتم الكشف عن مكان المنطقة الحرة المزمع انشاؤها،

 وتوقعت المصار أن يكون موقع تأسيس المنطقة هو المنطقة الوسطى، وقريبة من المشاريع الاستثمارية الزراعية الإيرانية في الساحل السوري، ومحطات الكهرباء وسط البلاد، وتكون قريبة من الحدود مع لبنان.

وبدأ وزير الخارجية فيصل المقداد ، اليوم الاحد، زيارة رسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران، لإجراء مباحثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وكبار المسؤولين الإيرانيين.

وكان وفد سوري توجه، السبت، لطهران، للمشاركة في  أعمال اجتماعات اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية المشتركة، والتي تستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري.

وتهدف الاجتماعات الى متابعة المواضيع والقضايا المشتركة بين البلدين، وتقييم تنفيذ مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق .

وزار الرئيس الايراني دمشق في شهر أيار الماضي، حيث جرى خلال الزيارة التوقيع على 15 مذكرة تفاهم شملت كل القطاعات بما فيها الطاقة والزراعة والمناطق الحرة والاتصالات وغيرها.

كما تم الاتفاق، خلال الزيارة، على تأسيس مشاريع إستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والغاز والنفط والنقل وغيرها.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.