الأخبار المحلية

شركات إيرانية منتجة للأدوية السرطانية ترغب الاستثمار في سوريا

30.06.2024 | 17:54

كشف المدير العام لـ"الشركة الطبية العربية" (تاميكو)، خلدون محمد حربة، عن رغبة شركات إيرانية عامة وخاصة منتجة للأدوية السرطانية للاستثمار في سوريا.

وقال حربه لصحيفة الوطن شبه الرسمية، إن الحكومة تدرس حالياً هذا المقترح، حيث تتولى "تاميكو" مهام التغليف والتخزين والتسويق وبيع هذه الأدوية بالليرة السورية.

وعن إمكانية الشراكة بين "تاميكو" والقطاع الخاص، قال: "نعمل على ذلك من خلال مشاريع جديدة باسم تاميكو وبدعم كامل من الوزارة مع شركات القطاع الخاص الداخلي أو الخارجي وبعقود تضمن مصلحة الشركة والعمال بحسب الأنظمة والقوانين".

وأضاف: "فعلياً هناك العديد من المشاريع هي قيد الدراسة مع الجهات الوصائية".

وتابع أن من أولويات خطط عمل وزارة الصحة والشركة في المرحلة الراهنة إنتاج أصناف من الأدوية النوعية، وأن الشركة تعمل حالياً على زيادة الطاقة الإنتاجية لتأمين حاجة السوق المحلية من الأدوية، حيث يجري العمل على إنتاج 30 إلى 35 مستحضراً دوائياً في سياق العمل على إعادة إنتاج جميع الأصناف التي كانت تنتجها الشركة، إضافة إلى وضع خطوط إنتاج جديدة بالخدمة، كما تسعى لإحداث أقسام إنتاجية جديدة مثل (التحاميل والكريمات والمراهم).

وكشف عن وجود أصناف جديدة سوف تدخل في صناعة الدواء بالقطاع العام وقد تم تكليف المعنيين في الشركة بدراسة مستحضرات جديدة ليتم النظر بإنتاجها عند الجدوى والإمكانية.

وعن ارتفاع أسعار منتجات "تاميكو"، أشار إلى أن ذلك مرتبط بالتكاليف، معيداً ذلك إلى غلاء أسعار مستلزمات الإنتاج على اختلاف أنواعها، الأمر الذي ينعكس على سعر البيع، مضيفاً: "لكن الجهود مستمرة لأن تكون أسعار الأدوية في تاميكو أرخص من مثيلاتها المنتجة في القطاع الخاص، وهذا الأمر محقق فعلاً لأغلب الأصناف المنتجة في الشركة".

وعن وجود نية لرفع أسعار الدواء مجدداً قال: "نأمل ألا يكون ذلك، لكن الأمر أيضاً مرهون بالتكاليف".

 

سيريانيوز 


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.