الاخبار السياسية

جاويش اوغلو: تشكيل اللجنة الدستورية في سورية بات في مراحله الاخيرة

14.03.2019 | 18:52

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو الخميس ان "تشكيل اللجنة الدستورية السورية بات في مراحله الاخيرة"، لافتا الى ان "تركيا تساهم في الحل السياسي بسورية  عبر مستار استانا".

وقال اوغلو في كلمة له في مؤتمر بروكسل 3 وفقا لوسائل اعلام أن "مسار أستانة الذي يعد مكملا لمباحثات جنيف، قدم مساهمات ملموسة في خفض العنف وتقدم العملية السياسية ونتيجة جهودنا المشتركة، تم الوصول إلى المرحلة الأخيرة في تشكيل اللجنة الدستورية"، مضيفا ان "تركيا تساهم في الحل السياسي بسوريا عبر مسار أستانة، وسط تنسيق تام مع الأمم المتحدة".

وعقدت 9 جولات من محادثات جنيف و11 جولة من محادثات استانا وذلك في محاولة لايجاد حل سياسي للازمة السياسية التي تشهدها سورية منذ نحو 8 سنوات.

وتابع جاويش اوغلو أنه "بعد تشكيل اللجنة الدستورية، سوف يتأسس الجو المناسب لإجراء انتخابات عادلة وحرة في سوريا تحت رقابة الأمم المتحدة"، لافتا إلى أن "مسار أستانة ساهم أيضًا في بناء الثقة من خلال ضمان الإفراج عن المعتقلين بشكل متبادل بين نظام الأسد والمعارضة".

ولم يتم حسم موضوع اللجنة الدستورية المؤلفة من 150 شخصا حتى الان بسبب الخلاف على اسماء قائمة المجتمع المحلي الذي تختارهم الامم المتحدة والبالغة 50 شخصا.

وفيما يخص ادلب قال جاويش اوغلو ان "اتفاق "خفض التصعيد" في منطقة إدلب، حقق نجاحا في منع حدوث مأساة إنسانية جديدة، والحيلولة دون موجة هجرة جديدة تجاه تركيا وأوروبا"، مشدداً على أن "تركيا ملتزمة باتفاق إدلب رغم جميع الاستفزازات، ومصممة على حماية الهدوء في المنطقة".

وتوصلت روسيا وتركيا في 17 ايلول الماضي الى اتفاق سوتشي الذي جنب محافظة ادلب عملية عسكرية كبيرة من قبل الجيش النظامي وحلفائه الا ان هذا الاتفاق شهد في الاونة الاخيرة العديد من الخروقات من النظام والمعارضة المسلحة.

سيريانيوز


TAG:

الداخلية تلغي الاجراءات الادارية بحق المواطنين الذين غادروا بشكل غير شرعي

اصدر وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون الثلاثاء تعميما طلب فيه من قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية "بحسن استقبال السوريين" الذين غادروا عبر المعابر غير الشرعية نتيجة الظروف الامنية التي مرت بها البلاد..