أخبار العالم

جماعة ليبية مسلحة تطلق سراح سيف الإسلام القذافي

11.06.2017 | 20:50

أطلقت جماعة مسلحة سراح سيف الإسلام القذافي، الذي احتجز في أعقاب انتفاضة العام 2011 ضد والده الراحل معمر القذافي.

ونقلت وسائل إعلام عن محام القذافي خالد الزيدي قوله إنه أطلق سراح سيف الإسلام في بلدة الزنتان بموجب قانون عفو أقره برلمان شرق ليبيا.

وأضاف المحامي إن سيف الإسلام توجه إلى مدينة أخرى لم يذكرها لاعتبارات أمنية.

وبدورها قالت "كتيبة أبو بكر الصديق" في الزنتان التي كانت مسؤولة عن حراسة سيف، إنها قررت إطلاق سراحه بناء على طلب من وزارة العدل في حكومة شرق ليبيا. وأكدت الكتيبة إطلاق سراحه ومغادرته الزنتان في 14 رمضان أي الجمعة الماضي.

وكانت محكمة في طرابلس أصدرت حكماً بإعدام سيف الإسلام في 2015 في جرائم حرب منها قتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة.

وكانت الزنتان التي تنامت مكانتها بعد دورها في انتفاضة 2011، على خلاف مع السلطة في طرابلس ورفضت تسليم سيف. وهو مطلوب أيضاً من المحكمة الجنائية الدولية التي تقول إن محاكمته في ليبيا لم تلتزم المعايير الدولية.

وتقع الزنتان على مسافة 145 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس وتشهد انقسامات خاصة بها لكنها متحالفة مع حكومة شرق ليبيا وقواتها المسلحة.

وكان سيف الإسلام (44 عاماً) الأبرز بين أبناء القذافي وتردد أنه كان يعد ليخلف والده قبل الانتفاضة التي اندلعت قبل ست سنوات وأطيح فيها بالقذافي وقتل. ولم يتضح بعد الدور الذي يمكن أن يلعبه القذافي الابن في ليبيا حيث تتنافس جماعات مسلحة عدة وحكومتان على الحكم.

ولكن البعض في شرق ليبيا حيث يتزايد نفوذ القائد العسكري خليفة حفتر كانوا يضغطون من أجل إطلاق سراح سيف الإسلام في إطار مساعي رموز النظام السابق لاستعادة نفوذها.

يشار إلى ان ليبيا انزلقت إلى حال من الفوضى بعد الإطاحة بمعمر القذافي، حيث تتنافس الآن حكومتان وتحالفات عسكرية على السلطة، إذ تواجه حكومة تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس مشكلات الآن في فرض سلطتها وترفضها فصائل قوية في الشرق.

سيريانيوز


TAG: