الاخبار السياسية

رداَ على بيان مفوضية شؤون اللاجئين.. لبنان ينفي اتخاذ اجراءات تمييزية ضد اللاجئين السوريين

02.08.2022 | 15:53

 نفت وزارة الخارجية اللبنانية اتخاذ أي اجراءات تمييزية ضد اللاجئين السوريين في الأراضي اللبنانية، وذلك رداَ على بيان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وذكرت الخارجية اللبنانية في بيان نشرته وكالات أنباء، أن المفوضية لم تتجاوب مع طلبات لبنان بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل "طوعي وآمن" وهذا ماتسبب بحصول مشاكل تدعو "للقلق وتوترات" على الأراضي اللبنانية، ظل "عدم وجود أفق واضح لحل أزمة النزوح السوري".

وأضاف البيان ان لبنان "لم يتخذ أي إجراءات أو قرارات من شأنها التمييز بين النازح السوري والمواطن اللبناني".

وأشار البيان إلى أزمة الغذاء في العالم انعكست على لبنان الذي يعاني من ظروف اقتصادية صعبة وهذا الواقع أدى إلى "تنافس اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين على الموارد الغذائية المحدودة".

وكانت المفوضية أعربت في بيان صدر قبل أيام، عن قلقِها إزاء "الممارسات التقييدية والتدابير التمييزية" ضد اللاجئين في لبنان ،  داعية السلطات إلى "ضمان سيادة القانون والوقف الفوري للعنف والتمييز ضد المستهدفين المقيمين داخل الأراضي اللبنانية".

وجاء ذلك بعد توتر شهدته مناطق لبنانية تطور ذلك إلى حدوث اشتباكات بالأيدي بين مواطنين لبنانيين ولاجئين سوريين بسبب شح الخبز.

 وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قال قبل أيام إن معظم إنتاج الخبز يذهب لغير اللبنانيين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون بحسب تقديرات رسمية، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.