الاخبار السياسية

الخارجية: الجمهورية العربية السورية قررت الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

29.06.2022 | 16:10

اعترفت وزارة الخارجية يوم الاربعاء باستقلال وسيادة كلا من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في بيان له انه "تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كلا من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية".


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


واضاف المصدر بانه "سيجري التواصل مع كل من البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية وفق القواعد المتبعة".

وكانت رئاسة الجمهورية اعلنت في بيان لها في شباط الماضي أن الرئيس بشار الأسد طرح قبل شهرين استعداد سورية للاعتراف بجمهورية دونيتسك وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقات معها.

واضاف البيان أنّ الرئيس الأسد وخلال زيارة وفدٍ برلمانيٍ روسيٍ إلى دمشق برئاسة السيد ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي، يضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك بتاريخ ٢١ كانون الأول ٢٠٢١ أي قبل شهرين من التطورات التي حصلت مؤخراً، طرح حينها الرئيس الأسد استعداد سورية للاعتراف بجمهورية دونيتسك وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقاتٍ معها.

واعلن وزير الخارجية "فيصل المقداد"، في 22 شباط الماضي، تأييد السلطات السورية لقرار الرئيس الروسي "بوتين" الاعتراف بجمهوريتي "لوغانسك ودونيتسك".

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وقع مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما، ما اعتبره دول حلف الناتو تحد للشرعية الدولية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.