الاخبار السياسية

تركيا: إلقاء القبض على صحفيين اثنين كشفا إرسال الحكومة شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا

تركيا: إلقاء القبض على صحفيين اثنين كشفا إرسال الحكومة شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا

26.11.2015 | 22:41

ألقت تركيا, يوم الخميس, القبض على صحفيين اثنين قالت أنهما كشفا عن "إرسال الحكومة التركية شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا".

وذكرت وسائل اعلام تركية, أن محكمة تركية, وجهت اتهامات لاثنين من مسؤولي صحيفة "جمهوريت" المعارضة وأمرت بتوقيفهما بعد أن كشفا عن شحنات أسلحة ترسلها أنقرة إلى معارضين في سوريا.

ويتهم جان دوندار رئيس تحرير صحيفة "حريت" وآردم غول مدير مكتب الصحيفة في أنقرة، بـ"التجسس" و "تسريب أسرار الدولة" لقيامهما بنشر مقالة في أيار الماضي حول شحنات أسلحة أرسلتها المخابرات التركية إلى معارضين في سوريا.

وكانت صحيفة "جمهورييت" التركية, نشرت صوراً وتسجيل فيديو، أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية الإسلامية المسلحة في مطلع 2014، كما نشرت صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات مؤجرة رسمياً لصالح منظمة إنسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في كانون الثاني 2014, مشيرة إلى أن وثائق سياسية نشرت على الانترنت أكدت أن  الشاحنات تعود الى الاستخبارات التركية، وتنقل أسلحة وذخائر إلى معارضين يواجهون النظام السوري.

وتتهم السلطات السورية مراراً تركيا بتسهيل مرور مسلحين إلى أراضيها، فضلا عن تقديم الدعم لهم لقتال الجيش السوري، الأمر الذي تنفيه أنقرة.

وتشهد العلاقات بين دمشق وانقرة قطيعة, على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا, حيث تعد تركيا من الداعمين  لأطياف من المعارضة السورية, كما استضافت لاجئين سوريين,  تزيد أعدادهم عن 1,8 مليون شخصا.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.