الاخبار السياسية

تركيا: إلقاء القبض على صحفيين اثنين كشفا إرسال الحكومة شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا

تركيا: إلقاء القبض على صحفيين اثنين كشفا إرسال الحكومة شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا

26.11.2015 | 22:41

ألقت تركيا, يوم الخميس, القبض على صحفيين اثنين قالت أنهما كشفا عن "إرسال الحكومة التركية شحنات أسلحة لمعارضين في سوريا".

وذكرت وسائل اعلام تركية, أن محكمة تركية, وجهت اتهامات لاثنين من مسؤولي صحيفة "جمهوريت" المعارضة وأمرت بتوقيفهما بعد أن كشفا عن شحنات أسلحة ترسلها أنقرة إلى معارضين في سوريا.

ويتهم جان دوندار رئيس تحرير صحيفة "حريت" وآردم غول مدير مكتب الصحيفة في أنقرة، بـ"التجسس" و "تسريب أسرار الدولة" لقيامهما بنشر مقالة في أيار الماضي حول شحنات أسلحة أرسلتها المخابرات التركية إلى معارضين في سوريا.

وكانت صحيفة "جمهورييت" التركية, نشرت صوراً وتسجيل فيديو، أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية الإسلامية المسلحة في مطلع 2014، كما نشرت صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات مؤجرة رسمياً لصالح منظمة إنسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في كانون الثاني 2014, مشيرة إلى أن وثائق سياسية نشرت على الانترنت أكدت أن  الشاحنات تعود الى الاستخبارات التركية، وتنقل أسلحة وذخائر إلى معارضين يواجهون النظام السوري.

وتتهم السلطات السورية مراراً تركيا بتسهيل مرور مسلحين إلى أراضيها، فضلا عن تقديم الدعم لهم لقتال الجيش السوري، الأمر الذي تنفيه أنقرة.

وتشهد العلاقات بين دمشق وانقرة قطيعة, على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا, حيث تعد تركيا من الداعمين  لأطياف من المعارضة السورية, كما استضافت لاجئين سوريين,  تزيد أعدادهم عن 1,8 مليون شخصا.

سيريانيوز

بيدرسن: نحن بحاجة مساعدة جميع الأطراف والدول المجاورة من اجل تقدم العملية السياسية في سورية

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن يوم الاثنين انه بحاجة الى مساعدة جميع الاطراف والدول المجاورة للخروج من مازق عدم تقدم العملية السياسية في سورية لافتا الى ان الوضع الاقتصادي للشعب السوري يزداد سوءا.

مسؤول إيراني: سندافع بقوة عن سورية.. وبعض "الزمر الإرهابية" تغير اسمها للخروج من لائحة الإرهاب

قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حسين امير عبداللهيان، ان ايران تدافع بقوة عن سوريا وامنها، فيما اشار الى بعض "الزمر الارهابية" تسعى بتغيير اسمها للخروج من لائحة الارهاب السوداء لدى الامم المتحدة

المصرف الصناعي: مستعدون لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة بنسبة 70%

أعلن المصرف الصناعي عن استعداده لتقديم التمويل اللازم لإقامة مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية سواء لإنتاج الكهرباء أو تسخين المياه أو إنتاج البخار أو ضخ المياه عبر قروض حدها الأقصى 70% من الكلفة التقديرية لكل مشروع.