الاخبار السياسية

المقداد ولافروف يبحثان هاتفياَ الوضع بسوريا والتسوية السياسية

27.12.2021 | 19:55

جرت مباحثات هاتفية، يوم الاثنين، بين وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف حول الأوضاع في سوريا والتسوية السياسية في البلاد.

وأفادت وزارة الخارجية السورية عبر صفحتها الفيسبوك، أن المقداد ولافروف ناقشا التعاون بين سوريا وروسيا والملف الانساني ولقاءات أستانا والجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته قناة "روسيا اليوم" ان الاتصال الهاتفي جاء بطلب من الوزير المقداد، حيث تم التأكيد على "المضي قدماَ في التسوية السياسية " السورية.

وبحث الوزيران، بحسب البيان، عددا من قضايا التعاون الروسي السوري بما في ذلك الزيارة المحضرة للمقداد إلى موسكو.

 كما تم بحث نتائج الاجتماع الذي انعقد في كازاخستان بشأن سوريا، والجلسة المقبلة للجنة الدستورية السورية، وقرار مجلس الامن حول   تمديد آلية نقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

وعقدت في نور سلطان عاصمة كازاخستان الثلاثاء الماضي، الجولة الـ17 لمفاوضات صيغة "أستانا" للتسوية في سوريا، ، بمشاركة وفود إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى وفود الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة والأمم المتحدة.

وأكدت الدول الضامنة لعملية استانا في بيانها الختامي التزامها القوي بسيادة واستقلال ووحدة الاراضي السورية، مؤكدة على زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تسيس وشروط مسبقة.

وعقدت 6 جولات من اجتماعات اللجنة الدستورية، في مدينة جنيف، دون التوصل لأي نتائج، بسبب عدم توصل طرفي المعارضة والنظام لاتفاق.

ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية في كانون الثاني عام 2022، بحسب ماذكره المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، في حين أعلن الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن أنه لم يتم تحديد موعد للجولة المقبلة

 

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.