المنوعات

الأزهر : "الانتقاص من أخلاق غير المحجبة أمرٌ يحرمه الدين"

23.06.2022 | 17:46

أشعلت جريمة المنصورة التي راحت ضحيتها طالبة جامعية النقاش في مصر حول الأسباب والدوافع التي أدت إلى وقوع جرائم القتل والاغتصاب خاصة مع ظهور بعض الآراء التي تلقي باللوم على السيدات أو الضحية بشكل عام لأسباب مختلفة.

ويبرر هؤلاء أن "اللباس الفاضح" و "غير المحتشم" و"عدم لبس الفتاة للحجاب" أو "قلة أدبها" و"خروجها للشارع لوحدها" هي التي تؤدي إلى تعرضها للعنف والتحرش.

وإزاء ذلك أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى بياناً مطولاً جاء فيه أن "حياة الإنسان ملك لخالقه سبحانه، والاعتداء على حقّه في الحياة جريمة نكراء من أكبر الكبائر".

مضيفا أنه "لا مبرر لجريمة قتل النّفس مُطلقًا.. بل تبرير الجرائم جريمة كُبرى كذلك".

وتطرق مركز الفتوى التابع للأزهر الشريف لنقطة لباس المرأة قائلا "الانتقاص من أخلاق المُحجَّبة أو غير المُحجَّبة؛ أمرٌ يُحرِّمه الدِّين، ويرفضه أصحاب الفِطرة السَّليمة، واتخاذه ذريعة للاعتداء عليها جريمة كبرى ومُنكرة".

وكان أستاذ الشريعة مبروك عطية قد أثار غضب مصريين بعدما قال أنه يجب على "الفتاة أن تتحجب لكي تعيش وتلبس الواسع لكي لا تُغري".

وقال عطية الذي يقدم برامج دينية على التلفزيون تعليقا على مقتل طالبة جامعة المنصورة  "البسي الضيق، سيصطادك لي ريقه يجري (من يسيل لعابه) ويقتلك".

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

المقداد لقائد الجيش النيبالي: وجود قوات الاندوف في الجولان مهم ولكن يجب أن يكون "مؤقتاً"

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الجمعة خلال استقباله قائد الجيش النيبالي الجنرال برابهو راج شارما إن وجود قوات مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة (الإندوف) مهم لكن يجب أن يكون مؤقتاً.

سوريا تشارك في مؤتمر دولي لمكافحة "تجارة المخدرات" ومسؤول طبي يصرح عن ارتفاع نسب التعاطي في البلاد

شاركت سوريا في مؤتمر دولي استضافته الإمارات حول التعاون في مجال مكافحة تجارة المخدرات، وبدعوة من الأمانة العامة لمنظمة الانتربول وبالتنسيق مع مكتب الانتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لوزارة الداخلية.

التنمية الإدارية تعلن أسماء الناجحين في الفئة الأولى في المسابقة المركزية

أعلنت وزارة التنمية الإدارية الخميس أسماء الناجحين والمقبولين "للتعيين أو التعاقد" من الفئة الأولى وممن حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها في المسابقة المركزية التي جرت مؤخرا.

ماذا تعني عودة العلاقات بين النظام وحماس؟

أوردت رويترز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر في حماس خبرا حول عودة العلاقات بين الحركة والنظام السوري، ورغم انه لا يوجد تأكيد رسمي ولكن هناك اكثر من إشارة خلال الأشهر الماضية حول التقارب بين الطرفين.