الاخبار السياسية

المعارضة السورية تحذّر: وقف الأعمال القتالية يواجه "إلغاء كاملاً"

رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات أسعد الزعبي

29.02.2016 | 14:08

قال رئيس وفد التفاوض التابع لـ"الهيئة العليا" للمفاوضات المعارضة أسعد الزعبي، يوم الاثنين، إن "الوقف الهش للأعمال القتالية، يواجه إلغاء كاملاً" بسبب استمرار هجمات النظام وحلفاؤه و"انتهاك" الهدنة.

وكانت روسيا، دعت اليوم الاثنين، الى توخي الحذر في توجيه اتهامات لها بـ"خرق شروط التهدئة في سورية"، مشيرة إلى أنها "نفذت الاتفاق لكن العملية لن تكون سهلة".

ويأتي كلام الزعبي، عقب يوم على توجيه الهيئة رسالة إلى الأمم المتحدة، قالت فيها إن "الانتهاكات من قبل النظام، والجهات الداعمة له، تواصلت رغم دخول الهدنة أمس حيز التنفيذ مما أسفر عن مقتل 29 شخصًا، وجرح العشرات".

واضاف الزعبي في حديث تلفزيوني إن الهدنة التي بدأت في وقت مبكر يوم السبت "انهارت قبل أن تبدأ."

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية، بدأ تنفيذه السبت 27 شباط.

وكشف الزعبي أن المعارضة لديها عدة "بدائل" لحماية الشعب السوري، إذا لم يتمكن المجتمع الدولي من ذلك لكنه، دون أي تفاصيل عن تلك البدائل.

واعتبر الزعبي إن "لا يبدو أن هناك أية مؤشرات لتهيئة بيئة لمحادثات السلام، التي قالت الأمم المتحدة إنها تعتزم استئنافها في السابع من آذار".

وكان امين عام حزب "الإرادة الشعبية" المعارض قدري جميل قال في وقت سابق اليوم، إن الظروف الآن "مهيأة" لاستئناف محادثات السلام السورية.

وكان المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، أعلن يوم الجمعة، انه "يعتزم الدعوة الى جولة جديدة من المفاوضات بين الأطراف السورية السورية في 7 اذار المقبل في جنيف"، إذ تم تعليق جولة المباحثات في الثالث من شباط الجاري وطالب الدول الأعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا ببذل مزيد من الجهد في التحضير للمفاوضات.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.