الاخبار السياسية

وثيقة سرية: أوكرانيا اقترحت على الغرب قصف مواقع في إيران وسوريا

28.09.2023 | 19:57

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، عن وثائق سرية سُربت من مجموعة الدول الصناعية السبع، تتضمن مقترحاً أوكرانياً بقصف مواقع عسكرية في سوريا وإيران، تصنع فيها طهران طائرات مسيرة، تستخدمها روسيا بقصف المدن الأوكرانية.

وقالت الصحيفة، الأمس الأربعاء، إنها حصلت على وثيقة سرية، كانت قد أرسلتها الحكومة الأوكرانية إلى حكومات مجموعة السبع، بشأن الطائرات المسيرة الإيرانية "الكاميكازي"، التي استخدمتها القوات المسلحة الروسية أكثر من 600 مرة بقصف المدن الأوكرانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وتشمل الوثيقة على تفاصيل دقيقة بكيفية توصيل هذه المكونات الغربية إلى مصانع تابعة لإيران في سوريا وروسيا وإيران، وذلك عن طريق دول مثل تركيا والهند وكازاخستان وأوزبكستان وفيتنام وكوستاريكا.

وتعمل بعد ذلك إيران على طمس كل العلامات الموجودة على المكونات الإلكترونية التي تشير إلى تصنيعها في الغرب.

واقترحت أوكرانيا أن يشن حلفاؤها الغربيون ضربات صاروخية على المصانع التي تنتج هذه الطائرات من دون طيار في إيران وسوريا، وكذلك على موقع إنتاج محتمل في روسيا.

وبحسب الوثيقة، فإن الطائرات الإيرانية المسيرة الانتحارية المستخدمة في الهجمات الأخيرة على المدن الأوكرانية مليئة بمكونات أوروبية، حيث رصدت 52 مكوناً مصنعاً من قبل شركات غربية في الطائرة من دون طيار "شاهد-131"، و57 مكوناً في طراز "شاهد-136".

وسمت الوثيقة 5 شركات أوروبية، بما في ذلك شركة بولندية تابعة لشركة بريطانية متعددة الجنسيات، على أنها الشركات المصنعة الأصلية للمكونات المحددة.

من بين المصنعين أيضاً شركات مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وألمانيا وكندا واليابان وبولندا، وهي دول مشاركة في فرض العقوبات على روسيا.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.