الاخبار السياسية

سوريا وإيران تؤكدان على ضرورة استخدام العملات الوطنية في العلاقات النقدية

03.08.2023 | 16:54

قال محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، اليوم الخميس، إن التعاون النقدي والمصرفي بين بلاده وسوريا يجري متابعته بجدية وسيزداد على المدى القصير.

وبحسب وكالة إرنا الإيرانية، جاءت تصريحات رضا فرزين، خلال لقائه مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وإياد الخطيب وزير الاتصالات والتكنولوجيا السوري، خلال زيارتهما لطهران.

وأكد رضا فرزين أن ملف زيادة العلاقات المصرفية والتجارية والاستثمارات المشتركة على جدول أعمال إيران وسوريا، مضيفا أن البلدين يشيران إلى ضرورة التعاون المصرفي والتجاري بينهما.

ولفت محافظ البنك المركزي الإيراني إلى أن "إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير التجارة والتعاون مع دول الجوار هو استخدام العملات الوطنية في العلاقات النقدية وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي، وذلك في إشارة قوية إلى تطور البنوك الإلكترونية وشبكة البطاقات الإيرانية بالإضافة إلى استعداد البنك المركزي في طهران للتعاون المشترك في هذا المجال مع سوريا.

ومن جانبه، شدد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل، على زيادة العلاقات التجارية والتبادلات بين بلاده وإيران.

وقال الخليل إن تجنب استخدام الدولار في العلاقات التجارية واستخدام العملات الوطنية في سياق التعاون النقدي والمصرفي بين سوريا وإيران سيزيد من حجم الصادرات والواردات بين البلدين.

وبدوره، دعا وزير الاتصالات والتكنولوجيا السوري، إياد الخطيب، إلى تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدين بهدف زيادة التعاون التكنولوجي في مجال الاتصالات والتعاون المصرفي.

وتأتي هذه التصريحات ضمن مخرجات زيارة مسؤولين سوريين على رأسهم وزير الخارجية فيصل المقداد إلى طهران لبحث القضايا المشتركة بين البلدين.

 

سيريانيوز 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.