أخبار العالم

الخارجية الأمريكية: "داعش" و النصرة" يخططان لشن هجمات إرهابية في أوروبا

تنظيم داعش

04.03.2016 | 18:25

قالت وزارة الخارجية الأمريكية, يوم الخميس, إن تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) يخطط لشن هجمات إرهابية في أوروبا قريبا.

وأكدت الخارجية في بيان لها أن "معلومات موثوقة تشير إلى أن تنظيمي (داعش) و (جبهة النصرة) يحضران عمليات إرهابية بأوروبا في الوقت القريب".

وسبق أن هدد تنظيم "داعش" بتفجير البيت الأبيض و"شي (حرق) قادة أمريكا وفرنسا بالأحزمة الناسفة والمتفجرات" بعد تهديد مماثل لروسيا.

ولطالما هدد تنظيم "داعش" المتطرف الدول التي تشارك في شن ضربات جوية في سوريا بانها "ستلقى نفس مصير فرنسا", بعج ان تبنى التنظيم الهجمات التي طالت العاصمة الفرنسية باريس منذ اشهر وأدت لمقتل 132شخصا وإصابة العشرات.

وقال تقرير صادر عن "معهد أمريريكان انتربرايز" و"معهد دراسة الحرب" في كانون الثاني الماضي, يتناول الأخطار التي تحيط بالأمن القومي الأمريكي, أن "جبهة النصرة" التي تعتبر فرع تنظيم "القاعدة" في سوريا، تعتبر أكثر خطرا على أمريكا من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على المدى البعيد, واصفاً كلاً من (داعش) و (النصرة) بـ"الخطر الوجودي" على أمريكا.

 وشددت الخارجية الأمريكية في البيان على أن جميع الدول الأوروبية ما زالت تواجه خطر الهجمات من قبل الجماعات الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن "الهجمات الإرهابية قد تضرب أيضا المناطق الأخرى بما فيها الشرق الأوسط".

وشهدت أمريكا شهدت مطلع شهر كانون الأول الماضي هجوما استهدف سان برناردينو بولاية كاليفورنيا أثناء حفل أقيم في مؤسسة للخدمات الاجتماعية تخدم المعاقين, ما أدى إلى مقتل 14 شخص وجرح 17 آخرين في حادث إطلاق النار, ويعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية من نوعه منذ المذبحة التي حدثت في, شهر كانون الأول عام 2012, في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيك. وتنبنى تنظيم (داعش) الهجوم حيث تعد هذه العملية الأولى للتنظيم داخل أميركا.

كما سبق أن تبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" عمليات إرهابية قام بها مؤخراً في عدة دول منها تركيا و فرنسا و روسيا , مما أدى لوقوع قتلى و جرحى.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية, في وقت سابق من يوم الجمعة, أن أعضاء التحالف الدولي يتبادلون معلومات لسد طرق التهريب وإغلاق معابر حدود  يستخدمها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأصدر مجلس الأمن في وقت سابق قرارا تحت البند السابع يتيح استخدام القوة ضد "داعش" و"النصرة" لنزع سلاحهما وتفكيكهما وجميع الكيانات والأفراد المرتبطة بالقاعدة.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015, في حين بدأت روسيا بشن طلعات جوية على مواقع التنظيم في 30 أيلول الماضي 2015.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.