الاخبار السياسية

لافروف وبيدرسن يجريان "محادثة مستفيضة" حول سورية

26.08.2022 | 20:10

أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف محادثة مستفيضة حول سورية، مع المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسن في العاصمة موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، الجمعة أنه "في سياق محادثة مستفيضة، جرت مناقشة الجوانب الموضوعية لتسوية سورية شاملة مع التركيز على دفع العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن "التسوية على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2254"، لافتا إلى أن "الاجتماع أولى اهتماماً خاصاً لعمل اللجنة الدستورية السورية، وأكد على أهمية الحفاظ على "حوار إيقاعي ومثمر في منصة التفاوض هذه".

ونفى لافروف خلال المحادثات بحسب وسائل اعلام "ما تردد عن فقدان روسيا اهتمامها بالتسوية السورية".

وقال لافروف إن "موسكو لم تفقد اهتمامها بالتوصل إلى تسوية في سورية، بسبب تطبيق اتفاقية الأسلحة النووية في أوكرانيا".

وأضاف لافروف "في الآونة الأخيرة، قام بعض زملائنا الغربيين بنشر معلومات تفيد بأنه في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فقدت روسيا اهتمامها بالتسوية السورية بما في ذلك دعم المهمة الاممية".

ويعتبر هذا اللقاء بين بيدرسن ولافروف، الاول من نوعه عقب تعليق جولات اللجنة الدستورية السورية، بسبب شروط وضعتها موسكو تتعلق بشأن مكان الانعقاد في جنيف.

وكان بيدرسن ابلغ الوفود المشاركة في اللجنة الدستورية في تموز الماضي إلغاء الجولة التاسعة التي كانت مقررة آخره.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.