الاخبار السياسية

"هيئة التفاوض" تعلن عن تشكيل مكتب لـ "رصد سلوك إيران بسوريا وإنهائه"

26.11.2018 | 00:22

كشف رئيس "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري، يوم السبت، عن مساع جارية من اجل تشكيل مكتب لـ "رصد سلوك إيران وإنهائه".

وقال الحريري، في مؤتمر صحفي بالرياض، ان المكتب يهدف الى "رصد ومتابعة السلوك الإيراني والمساهمة في وضع الأفكار والأدوات التي تناسب عملية إنهاء الوجود الإيراني".

واشار الى "وجود غير مسبوق للقوات الايرانية في سوريا لاسيما في الجنوب ، حيث قامت إيران خلال الفترة الماضية، بإنشاء كثير من المواقع العسكرية، ومقرات ومراكز تدريب وغيرها".

ويثير تدخل ايران العسكري في سوريا معارضة شديدة من قبل المعارضة وعدد من الدول التي اكدت مرارا على ضرورة انسحاب قواتها من البلاد باعتبار ذلك يعقد الازمة في سوريا والمنطقة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتدخلت ايران سياسيا وعسكريا واقتصاديا الى جانب السلطات السورية منذ بدء الاحداث، مشيرة الى ان تدخلها جاء بناء على طلب السلطات السورية، وان وجودها العسكري يقتصر على وجود مستشارين.

وعن اللجنة الدستورية،  شدد الحريري على انعقاد هذه اللجنة  "في أسرع وقت ممكن رغم العراقيل التي يضعها النظام".

واعرب نصر الحريري عن "الامل في أن تسهم اجتماعات أستانا و«المجموعة الصغيرة» في تشكيل اللجنة الدستورية".

وتجري مساع دولية لتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وذلك تنفيذا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية ، لكن الامم المتحدة تشير الى صعوبات تواجه مسالة تشكيل اللجنة الدستورية، وذرت من التخلي عن جهودها لتشكيل هذه اللجنة إذا لم يتم التوصل لاتفاق بهذا الشأن قبل نهاية العام الجاري.

وكانت قمة اسطنبول التي جمعت كلا من زعماء تركيا والمانيا وفرنسا وروسيا، الشهر الماضي، اكدت على تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الجاري لتباشر عملها اعتبارا من العام المقبل.

وقد بدأ الموفد الاممي ستيفان دي ميستورا العمل ، على تشكيل هذه اللجنة الدستورية، التي يفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد لسوريا، على أن تتشكل من 150 شخصا50 تختارهم الحكومة السورية، و50 تختارهم المعارضة، و50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء.

وفيما يتعلق بإدلب، قال الحريري إن «فصائل الجيش الحر بالتنسيق مع أنقرة قامت بالالتزام الكامل ببنود اتفاق (سوتشي)، حيث تم سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة المتفق عليها، ومستمرون في تنفيذ بقية البنود".

وتبادلت المعارضة والنظام في الايام الماضية المسؤولية بخصوص عمليات القصف والمعارك التي اندلعت في المناطق العازلة المحددة باتفاق سوتشي.

وتوصل الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب اردوغان في 17 ايلول الماضي الى اتفاق يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب، لكن موسكو تشير الى صعوبات في اقامة منطقة منزوعة السلاح بالمحافظة، مشككة بقدرة انقرة على تنفيذ تعهداتها بترحيل المتشددين من المنطقة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.