الاخبار السياسية

داود أوغلو يعترف: إسقاط المقاتلة الروسية في تشرين الثاني الماضي كان بأمر مني

28.07.2016 | 20:33

كشف رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو، أنه من أعطى الأوامر بإسقاط المقاتلة الروسية في تشرين الثاني الماضي.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية، يوم الأربعاء عن داوود أوغلو قوله إنه "أعطى في 10 تشرين الأول الماضي، أي قبل شهر من حادث إسقاط الطائرة، الأمر بإسقاط أية طائرات تخترق أجواء تركيا".

وأوضح داوود أوغلو أن "التوجيه كان ينطبق على حماية الأجواء التركية عموما وليس طائرات معينة."

وأكد داوود أوغلو "قناعته بصحة القرار المتخذ"، مشددا على أنه "كان سيتحمل المسؤولية الكاملة عن تصرفات سلاح الجو التركي حتى اليوم".

ويأتي اعتراف داود أوغلو بعد يوم من كلام نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك بأن قواعد الاستجابة على الحوادث الجوية تغيرت، في تشرين الثاني الماضي، حيث باتت القرارات تتخذ على مستوى قادة الطائرات، في إشارة إلى أن قرار إسقاط "سو – 24" اتخذه الطيار التركي من تلقاء نفسه.

وتوترت العلاقات الروسية التركية بعد إسقاط تركيا لقاذفة روسية قالت إنها اخترقت أجوائها, الأمر الذي نفته موسكو, واتخذت بعد ذلك سلسلة من الإجراءات حيال أنقرة من ضمنها عقوبات اقتصادية ودعوة رعاياها لعدم زيارة تركيا, وفي المقابل دعت تركيا رعاياها إلى عدم زيارة روسيا, مرجعة ذلك لتعرضهم لـ"مضايقات".

إلا أن موسكو وانقرة اتفقتا حزيران الماضي، على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.