غرائب البلدان

في البحرين .. منذ اكثر من 400 عام .. شجرة عملاقة تعيش بلا ماء .. ؟

22.05.2019 | 19:14

في هذا البلد الصغير، الجزيرة التي كانت عبر التاريخ من اهم النقاط التجارية في منطقة الخليج العربي توجد شجرة معمرة لم يكشف العلماء سر بقائها حية في صحراء قاحلة طوال قرون طويلة.

 

معروفة باسم  شجرة الحياة ، وهي شجرة ضخمة يبلغ  عمرها بحسب المصادر المتعددة اكثر من 400 عام ، والغريب أن هذه الشجرة تتواجد وسط الصحراء دون وجود أي مصدر للمياه هناك ، فهي الوحيدة الموجودة في صحراء قاحلة تمتد عشرات الكيلومترات،  مما جعلها اعجوبة تحولت الى معلم سياحي يزورها عشرات الاف الاشخاص سنويا.

تقع الشجرة في  صحراء "الصخير" جنوب البحرين، مبتعدة خمسة وثلاثين كيلومتراً عن العاصمة المنامة. في حين تقع أقرب قرية إليها(عسكر) على بعد ما يقارب العشرة كيلومترات.

ظلت هذه الشجرة، ومازالت، من دون ماء يسقيها طوال القرون الأربعة الماضية، إلا مياه الأمطار، وهي بالتأكيد شحيحة في البحرين، كما هي دول الخليج الأخرى.


البحرين

دولة في الخليج العربي وهي دولة جزيرية عاصمتها المنامة وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 935 كيلومتر مربع ( سوريا = 185000).

سميت بأسماء عديدة قبل الإسلام فسميت باسم "أوال"، وسماها الإغريق باسم "تايلوس"، أما الاسم الحالي يشير الى  وجود مصدرين للمياه فيها هما ،  المياه المالحة في البحر الذي يحيط بها وعيون المياه الحلوة فيها.


حاولت بعض التفسيرات العلمية ان تكتشف سر بقائها  فورد في بعض الشروحات بان بقاءها هذا العمر الطويل من دون ماء من خلال "تمكن عروقها الممتدة تحت الرمال لكيلومترات عديدة من التسلل إلى الأراضي البعيدة وتحديداً أراضي القرى الصغيرة لجلب الماء من هناك"، لكن هذا التفسير لم يذكر لماذا بقيت هذه الشجرة على قيد الحياة بينما فنيت كل الأشجار التي كانت بقربها!؟.

تشتهر البحرين بأكثر من معلم جدير بالزيارة ومن اهمها محمية العرين الطبيعية التي تمتد على مساحة 18 كيلومتر مربعا بمنطقة  الصخير، وهي عبارة عن منتزه تكسوه أكثر من 10 آلاف نبتة من أنواع متعددة من النباتات ويعيش فيه العديد من الحيوانات  البرية والطيور.

اعداد : سيريانيوز

 


TAG: