جدير بالذكر

اعظم كارثة طبيعية حصلت في سوريا .. زلزال يقتل اكثر من 250 الف نسمة.

الصورة تعبيرية

20.05.2021 | 01:37

يمكن اعتباره واحدا من اكثر الزلازل تدميرا  عبر التاريخ ، 20 ايار من العام 526 كان يوما كارثيا في سوريا وبالتحديد في منطقة "انطاكية" شمال غرب مدينة حلب.

وضرب زلزال عنيف احتل اعلى مرتبة على مقياس تسجيل الزلازل ( 12 درجة ) منطقة انطاكية في سوريا في 20 ايار من العام 526 مخلفا مئات الاف القتلى وراءه.

واختلفت المصادر حول تاريخ الزلزال بالتحديد ، واوردت الموسوعة المفتوحة "ويكيبيديا" بان التاريخ هو 20 ايار ، ولكن الثابت في معظم المراجع التاريخية بانه الزلزال وقع  في الثلث الاخير من شهر ايار من ذاك العام.

واتفقت اغلب المصادر على ان عدد الضحايا كان بين 250  الى 300 الف ضحية ، ما يعادل اكثر من نصف الموجودين في المدينة في ذاك اليوم .

وانطاكية مدينة لها اهميتها التاريخية فهي  "أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما" عند المسيحيين  ، وصادف حصول الزلزال وقت وجود عدد كبير من السياح بمناسبة اعياد "الفصح"ضمن الامبراطورية البيزنطية التي كانت المدينة جزءا منها.

 تاسست المدينة في عام 300 قبل الميلاد على يد احد خلفاء الاسكندر ( سلوقس ) وكانت عاصمة سورية قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع، وما زالت حتى الآن عاصمة للكنائس المسيحية الشرقية.

وتعتبر حلب ومنطقة شمال غرب سوريا من المناطق النشطة بالزلازل عبر التاريخ ، وقد ضرب حلب بعد نصف قرن تقريبا من هذا التاريخ ( 1138 ميلادي ) زلزال مدمر اخر قضى على معظم معالم المدينة وخلف ورائه اكثر من 200 الف قتيل.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.