الاخبار السياسية

ترامب ينوي إقامة مناطق آمنة في سوريا...والكرملين يحذره من عواقب هذا القرار

26.01.2017 | 12:27

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, يوم الأربعاء, أنه سيقيم "مناطق آمنة" في سوريا لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك, ما حدا بالكرملين لدعوة ترامب الى دراسة عواقب قراره هذا.

ونقلت وكالات أنباء عن ترامب قوله، في مقابلة أجرتها معه محطة "إيه.بي.سي", "سأقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا للأشخاص الفارين من العنف".

وأضاف ترامب "أعتقد أن أوروبا ارتكبت خطأ جسيما بالسماح لهؤلاء الملايين من الأشخاص بدخول ألمانيا وعدة دول أخرى".

وأوصى الرئيس الأمريكي وزارتي الخارجية والدفاع بوضع خطة لإنشاء مناطق آمنة للمدنيين في سوريا والدول المجاورة في غضون 90 يوما, يمكن فيها للمواطنين السوريين النازحين انتظار توطين دائم، مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث.

 وكان ترامب تعهد مؤخرا بنشاء "مناطق إنسانية آمنة" في سوريا , بتمويل خليجي.

ويعتبر تصريح ترامب خلافا لما قاله الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما, والذي اعتبر ان إقامة "منطقة عازلة" في سوريا مسألة صعبة من الناحية "التطبيقية" من دون التزام عسكري كبير.

وحذر مسؤولون عسكريون أمريكيون من أن إقامة مناطق حظر طيران داخل سوريا ستتطلب عددا كبيرا من الموارد الإضافية , بخلاف القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية", وسيكون من الصعب ضمان أن المتشددين لا يخترقون تلك المناطق.

من جانبه, أعلن الكرملين أن واشنطن لم تنسق مع موسكو أي خطط لإقامة "مناطق آمنة" في سوريا، داعيا ترامب، إلى دراسة العواقب المحتملة لهذا القرار.

 وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف  ان القرار سيادي ولم يتم مناقشته مع الجانب الروسي".

وأضاف بيسكوف "الأمر المهم هو ألا يؤدي ذلك إلى تردي وضع اللاجئين, حيث كان من المجدي دراسة كافة العواقب المحتملة".

وحذرت روسيا , في وقت سابق, الاتحاد الأوروبي من دعم تركيا في مساعيها الرامية لإقامة "مناطق آمنة" في سوريا , مشككة باستخدام هذه المناطق لأغراض إنسانية, مرجحة استخدام المتشددين  هذه المناطق ملاذا يعيدون فيه تسليح أنفسهم والتزود بالعتاد ثم العودة للحرب مرة أخرى وهو ما يمكن أن يمد أمد المذبحة في سوريا.

ويشار الى أن تركيا طالبت, في الأعوام الأخيرة, مدعومة بأطياف معارضة, بإيجاد مناطق عازلة ضمن الحدود السورية شمال سوريا بمحاذاة الحدود التركية، بينما حذرت السلطات السورية من ذلك باعتباره "اعتداءا على سيادة البلاد".


سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.