الاخبار السياسية

الكرملين: بوتين وأوباما اتفقا على دعم تنفيذ اتفاق ميونخ بشأن سوريا

14.02.2016 | 12:54

قال الكرملين، يوم الأحد، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك اوباما اتفقا، خلال اتصال هاتفي، على تعزيز التعاون لتنفيذ اتفاق ميونيخ بشأن سوريا.

وأضاف الكرملين، في بيان صدر عنه، أن الرئيسين بحثا نتائج جلسات "مجموعة دعم سوريا" في ميونيخ يومي الـ11 والـ12 شباط، والتي "أكدت على الالتزام بقرار مجلس الأمن 2254، وتطبيق بنوده بما يشمل النواحي الإنسانية وصياغة نظام لوقف إطلاق النار"، بما "يخدم دعم إطلاق عملية سياسية حقيقية" للتسوية في سوريا، وفقاُ للكرملين.

وأشار إلى أن الرئيسين أعربا عن "دعم" موسكو وواشنطن لجهود فريقي الإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار، وعلى متابعة الأوضاع والمساعدات الإنسانية عملا بقرار مجلس الأمن ذي الشأن.

وكان البيت الابيض وصف اتفاق ميونخ بانه "خطوة مهمة" لكنها لا تكفي وحدها, مطالبا "روسيا بوقف استخدام داعش كغطاء للانخراط بشكل أكبر في الصراع بسوريا".

ولفت الكرملين في بيانه إلى أن "بوتين وأوباما جددا التأكيد على أهمية قيام جبهة موحدة في وجه الإرهاب بمعزل عن المعايير المزدوجة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحث يوم السبت، مع نظيره الأمريكي جون كيري الخطوات المحددة اللازمة لتنفيذ الاتفاقات الخاصة بتنسيق النشاطات العسكرية في سوريا.

وتابع الكرملين أن بوتين "شدد" بشكل خاص على ضرورة إطلاق اتصالات مكثفة بين وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية، بما يتيح مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" وغيره من التنظيمات الإرهابية بشكل "ممنهج وناجح".

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، يوم الجمعة الماضي، ان فريق العمل الخاص بإعداد وقف إطلاق النار في سوريا كلف بإعداد آلية بهذا الشأن خلال اسبوع, وذلك ضمن اتفاقات توصلت إليها القوى الكبرى خلال اجتماعها يوم الخميس في ميونخ الألمانية, مشيرا الى ان الهدنة في سوريا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع.

يشار إلى أن "مجموعة دعم سوريا" توصلت في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "ادخال مساعدات انسانية الى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال اسبوع".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -