الاخبار السياسية

الدول الضامنة لـ استانا.. رفع العقوبات المفروضة على سوريا لمواجهة فيروس "كورونا"

22.04.2020 | 22:30

أكد وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية استانا (روسيا – ايران – تركيا)، يوم الأربعاء، على ضرورة رفع العقوبات المفروضة على سوريا للتمكن من مكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

واشارت وزارة الخارجية الايرانية في بيان نشرته وكالة "ارنا"، الى ان الوزراء أكدوا خلال اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، على التوصل لحل سياسي في سوريا، ومواصلة محاربة الارهاب، واحترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

وطالب وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف بـ"رفع الاجراءات القسرية احادية الجانب"، المفروضة على سوريا وايران ولا سيما مع تفشي وباء "كورونا".

واعتبر ظريف ان العقوبات تعيق التصدي لهذا الوباء، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة للضغط على الولايات المتحدة لإنهاء هذه الإجراءات.

وفي سياق متصل، أفادت الخارجية الروسية، ان الوزراء الثلاثة، أكدوا على ضرورة "رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب"، التي تنعكس سلبا على جهود سوريا في مكافحة الوباء.

وكانت الامم المتحدة طالبت مؤخراَ بـ "رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا"، محذرة من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب "النظام الصحي الهش" و"التحركات السكانية الهائلة".

ووجه المندوبون الدائمون لدول سوريا، روسيا، والصين، وكوبا، وكوريا الشمالية، وإيران، ونيكاراغوا، وفنزويلا، رسالة  إلى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، طالبوا من خلالها برفع العقوبات الامريكية، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وانتشر وباء "كورونا" في سوريا، حيث سجلت وزارة الصحة 42 إصابة شفيت منها 6 إصابات وتوفيت ثلاث حالات، فيما حذرت الصحة العالمية من ان البلاد أكثر دولة عرضة لتسجيل عدد كبير من الإصابات بسبب النظام الصحي الهش، بالاضافة الى ان سوريا تعد "قبلة" لزيارة المراقد الدينية.

واشارت الخارجية الروسية الى انه تم التأكيد على تهدئة الوضع في سوريا، والعمل على عودة المهجرين ومواصلة الحوار السوري السوري في إطار اللجنة الدستورية في جنيف.

ويأتي الاجتماع بعد يومين على زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى دمشق ولقائه الرئيس بشار الأسد حيث تم خلال اللقاء بحث اللجنة الدستورية ومسار استانا والتطورات في الشمال السوري.

يشار إلى أن لقاءات الجولة الـ14 من مفاوضات صيغة أستانا حول سوريا عقدت في كانون الاول الماضي، بمشاركة وفدي الحكومة والمعارضة السورية، بالإضافة لـ وفود الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) حيث تمت مناقشة دعم العملية السياسية في سوريا، والوضع الميداني في سوريا خاصة مناطق شرق الفرات وإدلب.

سيريانيوز


TAG: