أخبار العالم

الخارجية الايرانية: مشاركة اسرائيل بحماية الملاحة في الخليج يهدد امننا القومي

09.08.2019 | 13:57

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي ان المشاركة المحتملة لاسرائيل في ائتلاف دولي عسكري لحماية السفن المبحرة في مضيق هرمز، يشكل تهديدا لامن ايران القومي.

ونقلت وكالة ارنا الايرانية عن موسوي قوله ان إن "الوجود المحتمل للنظام الصهيوني في الخليج يشكل تهديداً واضحاً لأمن إيران وإنه من حقها مواجهة تهديد "الصهاينة" في الخليج الفارسي".

وأشار موسوي إلى أن طهران ترى في احتمال المشاركة الإسرائيلية "تهديداً سافراً" وهي تضع مسؤولية هذا الإجراء الخطير على عاتق روسيا والولايات المتحدة"، لافتا الى أن "تواجد ائتلاف عسكري أجنبي في منطقة الخليج لن يؤدّي إلا إلى مزيد من الاضطرابات العسكرية".

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس قال منذ ايام ان بلاده ستشارك في القوة البحرية التي تسعى الولايات المتحدة الى تشكيلها لتامين حركة الملاحة في منطقة الخليج.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت في اوائل الشهر الماضي انها تتواصل مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال الاثنين إن الولايات المتحدة باتت في عزلة عن العالم ولم تتمكن من تشكيل تحالف مع حلفائها في الخليج.

وفي سياق متصل، قال موسوي إن "إيران، التي لديها 1500 ميل من الحدود البحرية، ملتزمة بضمان أمن السفن المبحرة في المضيق، إذ لديها مسؤولية تاريخية تجاه ذلك"، مكرراً معارضة تشكيل "تحالفات" عسكرية "مخادعة" و"مثيرة للتوتّر".

وكانت الخارجية الايرانية قالت في حزيران الماضي ان ايران هي المسؤولة عن الحفاظ على أمن مضيق هرمز، وذلك بعد الهجمات على ناقلات النفط في الخليج.

سيريانيوز


TAG:

تصعيد في ادلب.. قصف ومواجهات عنيفة.. والمعارضة المسلحة تدفع بتعزيزات جديدة

تواصلت، يوم الاحد، عمليات القصف على مناطق بريف ادلب، مع تصاعد المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش النظامي على محاور ، فيما دفع "الجيش الوطني" بتعزيزات عسكرية الى المحافظة لصد هجوم النظامي على المنطقة .

كيف ردت نسرين طافش على أيمن رضا ؟

نشرت الفنانة نسرين طافش منشور على حسابها على "انستغرام" اعتبره الكثيرون بأنه رد غير مباشر على اتهامات الفنان أيمن رضا لها بأنها "تشتري التكريمات".