الاخبار السياسية

مجلس الأمن يجدد ولاية قوة "الأندوف" لمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل

23.12.2022 | 22:22

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، قراراً بالإجماع لتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة الأندوف لمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل، لمدة ستة أشهر، مشدداً على أنها تظل كياناً محايداً.

ودعا المجلس الأمين العام للأمم المتحدة، وفقاً للقرار الذي حمل الرقم 2671 للعام 2022، أن يكفل تمتع القوة بالقدرات والموارد اللازمة للاضطلاع بولايتها بطريقة آمنة ومأمونة، مبدياً قلقه حيال الأنشطة العسكرية المستمرة التي تقوم بها أي جهة فاعلة في المنطقة الفاصلة.

وأضاف أن هذه الأنشطة ما زالت تنطوي على إمكانية تصعيد التوترات بين سوريا وإسرائيل، وتعريض وقف إطلاق النار بين البلدين للخطر، وتشكل خطراً على السكان المدنيين المحليين وموظفي الأمم المتحدة في الميدان.

ودعا مجلس الأمن جميع "أطراف النزاع الداخلي" في سوريا إلى وقف الأعمال العسكرية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بين القوات السورية والإسرائيلية.

يُشار إلى أن الأمم المتحدة أنشأت قوات مراقبة فض الإشتباك بين سوريا وإسرائيل في شهر أيار من عام 1974 عندما ازدادت حالة عدم الاستقرار بين البلدين في أعقاب حرب تشرين.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.