الاخبار السياسية

بحضور اقليمي ودولي.. انطلاق مؤتمر بغداد لتعزيز التعاون والشراكة

28.08.2021 | 17:50

انطلق في العراق، يوم السبت، مؤتمر بغداد لتعزيز التعاون والشراكة، بمشاركة رؤساء ومسؤولي بلدان إقليمية وعربية وأجنبية.

وذكرت وكالات أنباء أن المؤتمر انعقد لمناقشة مشاكل المنطقة وايجاد حلول لها  وتهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

وأجمع المشاركون في قمة بغداد على "دعم العراق بمواجهة الإرهاب وبناء مؤسساته وتطوير بنيته الاقتصادية"،كما ركزوا على "رفض تحويل العراق إلى بلد صراع للقوى الإقليمية وأهمية الحفاظ على وحدته".

ويأمل العراق في الحصول على دعم لاستعادة الاستقرار الأمني والاقتصادي وتعزيز دوره الإقليمي.  

وقال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي في الكلمة الافتتاحية، إن العراق يتطلع لإقامة أفضل العلاقات مع دول العالم، معرباَ عن الأمل في ان يحقق المؤتمر "التكامل الاقتصادي بين الجميع".

وانعقد المؤتمر بحضور 9 دول، الأردن ومصر وإيران وتركيا والسعودية والكويت وقطر والإمارات ومصر وفرنسا بالإضافة إلى منظمات دولية مثل الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

ومن أبرز المشاركين أمير قطر وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و ورئيس الوزراء الكويتي خالد الحمد الصباح ووزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش" ..

ويواجه العراق تحدياَ أمنياَ مع اقتراب تحول مهمة الولايات المتحدة إلى استشارية، حيث من المقرر ان تنتهي مهمة القوات الأمريكية القتالية في العراق في نهاية العام الجاري.

سيريانيوز

 


TAG: