الاخبار السياسية

الاتحاد الأوروبي يخصص 9 ملايين يورو لدعم المعارضة السورية في جنيف

20.12.2017 | 20:52

أعلن الاتحاد الأوروبي, يوم الأربعاء, انه خصص مبلغ قدره 9 ملايين يورو للمعارضة السورية لتمويل مشاركة وفدها في مفاوضات جنيف بشأن حل الأزمة السورية..

وقالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في بيان، منشور على موقع المفوضية الأوروبية, ان "تخصيص المبلغ جرى في إطار تطبيق المرحلة الثانية من برنامج "المبادرة لدعم السلام في سوريا"، وهو برنامج الاتحاد الأوروبي الهادف إلى تقديم دعم تقني وتحليلي للمعارضة السورية في سياق عملية الانتقال السياسي على الأساس التفاوضي".

واشار البيان الى ان  "الاتحاد الأوروبي كان يدعم دوما العملية السياسية الجارية برعاية اممية باعتبارها وسيلة مناسبة لتسوية النزاع السوري بطرق سياسية".

واعتبر البيان أن "عملية الانتقال السياسي الشامل" وحدها ستتيح للسوريين، سواء كانوا في سوريا أو خارجها، إمكانية "المشاركة في إعادة إعمار بلادهم وتحديد وحدتها والمصالحة الوطنية فيها".

وكانت موغيريني اعلنت في وقت سابق اليوم ان الاتحاد الأوروبي يأمل في الانتقال إلى مرحلة أخرى في سوريا لبدء التخطيط للمستقبل وإعادة الإعمار بناء على تسوية سياسية يجب التوصل إليها في جنيف.

وفشلت مفاوضات جنيف 8 والتي انتهت يوم الخميس الماضي, وعقدت على مرحلتين, بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة, وبرعاية اممية, بالتوصل لآي اتفاق أو نتيجة, حيث وصف دي ميستورا هذه الجولة بـ"فرصة مهدرة"، مشيراً إلى أنه قد تكون هناك جولة أخرى الشهر المقبل إذا تم التوصل لأفكار جديدة تشجع النظام السوري على المشاركة.

وشهدت الجولة الماضية بمفاوضات جنيف سجالا، بسبب إصرار المعارضة على إقصاء الرئيس السوري، بشار الأسد من أي عملية انتقالية ، في حين أشار رئيس وفد النظام بشار الجعفري، أنه لن ندخل بأي مفاوضات مع المعارضة طالما بيان الرياض 2 قائما.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.