الاخبار السياسية

اتفاق روسي – إيراني على تنسيق التحضير لاجتماع دولي حول سوريا في كازاخستان

11.07.2019 | 00:01

اتفقت روسيا وإيران على مواصلة الاتصالات بينهما فيما يتعلق بالتسوية السورية، وتنسيق التعاون حول التحضير لعقد الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا في كازاخستان  

وبحسب "روسيا اليوم" ، فان بيان للخارجية الروسية، نشرته "نوفوستي"، اشار الى ان مبعوث الرئيس الروسي   ألكسندر لافرينتيف، وسيرغي فرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، التقيا في طهران، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، و المساعد الأول لوزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي.

وجرى مناقشة الاستقرار في سوريا ومكافحة الارهاب، وإعادة الإعمار والبحث عن "المفقودين" وتسهيل عودة اللاجئين السوريين .

كما تمت مناقشة، وفقا للبيان، سبل إنهاء تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

ومن المفترض أن تضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

ومن المقرر عقد اجتماع دولي حول سوريا اوائل شهر اب المقبل في العاصمة الكازاخية نور سلطان، فيما تخطط انقرة لاستضافة قمة ثلاثية تضم تركيا وإيران وروسيا في اب ايضا، و ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

سيريانيوز


TAG: