الاخبار السياسية

وزير خارجية تركيا: سنتدخل عسكرياَ في شرق الفرات "مهما كلفنا الأمر"

11.08.2019 | 21:48

هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو بالتدخل العسكري ضد القوات الكردية في شرق الفرات، وقال ان انقرة عازمة على "تطهير" المنطقة" "مهما كلفها الامر".

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اوغلو قوله، في تصريحات أدلى بها بمقر حزب العدالة والتنمية في مدينة أنطاليا، ان تركيا اتخذت اجراءات ضد "التهديدات الخارجية" و"خطوات مهمة" في عملية شرق الفرات..

وخاطب اوغلو الولايات المتحدة، "إما أن نقوم بتنظيف منطقة شرق الفرات معاَ، أو أن تدخل تركيا وحدها المنطقة لتنظيفها من الإرهابيين"، مجدداَ اتهامه واشنطن بـ"عدم الالتزام بوعودها" فيما يتعلق باتفاق منبج.

 وجددت تركيا تهديداتها بشن هجوم عسكري على القوات الكردية في شمال سوريا، حيث اكدت ان العملية ستكون "قريبة جدا"، رغم معارضة امريكا وتحذيراتها من الخطوة التركية.

وتوصلت تركيا لاتفاق مع الولايات المتحدة الامريكية الاسبوع الماضي بخصوص "المنطقة الامنة" التي تريد انقرة اقامتها بشمال سوريا، حيث تصر على انشاء هذه المنطقة لابعاد المقاتلين الاكراد عن حدودها الجنوبية، في وقت تحظى القوات الكردية بدعم من واشنطن في المعارك ضد تنظيم "داعش".

 وقامت تركيا بعمليتين عسكريتين هما "غصن الزيتون" و "درع الفرات" ضد القوات الكردية و "داعش"، في 2017 و2018، حيث تمكنت من استعادة العديد من المناطق.

وتعتبر تركيا القوات الكردية المنتشرة بالقرب من حدودها امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني"، المصنّف "إرهابياً" والذي دخل في صراع عسكري مع الجيش التركي منذ عام 1984.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.