الاخبار السياسية

الجعفري: قرار ترامب بشان الجولان كشف حقيقة "مخطط إجرامي" موجه لسوريا

27.03.2019 | 23:28

اعلن مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، يوم الأربعاء، ان اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ"سيادة" اسرائيل على الجولان المحتل، أثبت وجود "مخطط اجرامي" موجه ضد سوريا، معتبراً أن قراره "الأحادي لاقيمة قانونية له".

واشار الجعفري، في كلمة له ، خلال جلسة لمجلس الامن، ونشرتها وسائل اعلام، الى ان اعلان ترامب بشان الجولان، كشف حقيقة "مخطط موجه ضد سوريا بشكل خاص والمنطقة بأكملها".

ولفت الى ان المخطط يهدف الى "نشر الفوضى والدمار في المنطقة وتكريس واقع جديد على غرار مخطط سايكس-بيكو ووعد بلفور".

واعتبر الجعفري تصرف ترامب بانه "أحادي الجانب لا قيمة قانونية ولا سياسية له"، وعلى الإدارة الأمريكية وإسرائيل "عدم الظن" بأن أرضا سورية يمكن أن تكون يوما جزءا من “صفقة لعينة وخبيثة".

ونصح المندوب السوري الإدارة الأمريكية بـ"التكرم على إسرائيل، بأن تتنازل عن ولاية أمريكية أو اثنتين بدل التطاول على ما لا تملك".

و جددت السلطات السورية، في وقت سابق الأربعاء، موقفها المندد والرافض لاعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"سيادة" إسرائيل على الجولان المحتل، مطالبة الأمم المتحدة بـ"موقف علني واضح"، يحذر من "مخاطر" هذا الاعتراف.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع مساء الاثنين الماضي، بحضور نتنياهو خلال زيارة لواشنطن، على مرسوم رئاسي  يعترف بـ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة

ويأتي ذلك في وقت تعتزم إسرائيل مضاعفة عدد مستوطني هضبة الجولان 3 مرات في السنوات القادمة لاحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وأثار الاعتراف الأمريكي ردود أفعال دولية منددة ومستنكرة، حيث أكدت العديد من الدول ان الجولان "أرض عربية سورية محتلة" وضمها لإسرائيل "باطل"، والقرار الأمريكي "سيزيد التوتر في المنطقة".

واحتلت إسرائيل حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان عام 1967، وأقر الكنيست في 1981 قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بالخطوة، بينما لا تزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

سيريانيوز


TAG: