أخبار العالم

ظريف: أمريكا فشلت في تشكيل تحالف في الخليج.. ورفضت دعوة ترامب

05.08.2019 | 12:25

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين إن الولايات المتحدة باتت في عزلة عن العالم ولم تتمكن من تشكيل تحالف مع حلفائها في الخليج فيما اشار الى انه رفض دعوة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للقائه.

ونقلت وكالة ايرنا الايرانية عن ظريف قوله ان "الولايات المتحدة تقف بمفردها في العالم.. لا تستطيع تشكيل تحالف"، مضيفا أن "واشنطن تريد حرمان إيران من حقوقها".

وكانت الولايات المتحدة اعلنت في اوائل الشهر الماضي انها تتواصل مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب.

وفي سياق اخر، كشف ظريف رفضه دعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحضور إلى البيت الأبيض، فتم إبلاغه بفرض عقوبات ضده في غضون أسبوعين.

واضاف ظريف ان "الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية ضده لا تعني شيئا سوى أنها فشلت في الحوار والدبلوماسية"، مشير الى انه "كلما زادوا ضغوطهم علينا وفرضوا عقوبات علينا نحن سوف نصمد أكثر ونعتمد على شعبنا ولن يستطيعوا الحد من تطور الإيرانيين".

وكانت صحيفة نيويوركر الأميركية قالت ان دعوة مفاجئة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجهت لظريف لزيارة الولايات المتحدة ولقائه سلمها السيناتور الجمهوري راند بول، الذي أوكلت إليه مهمة إنشاء قناة اتصال دبلوماسية مباشرة على أعلى المستويات بين واشنطن وطهران.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ظريف، الاسبوع الماضي، في إطار العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على رموز النظام الإيراني، منذ الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015.

وشهدت العلاقات الايرانية الامريكية توترا كبيرا مؤخرا خاصة بعد اسقاط الحرس الثور الايراني طائرة بدون طيار امريكية وتحميل واشنطن طهران مسؤولية الهجمات على 6 ناقلات نفطية في مضيق هرمز.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت العام الماضي من الاتفاق النووي الايراني وفرضت عقوبات شديدة على طهران قال عنها مسؤولون ايرانيون انها أسوأ عقوبات تتعرض لها البلاد منذ 40 عاما.

سيريانيوز 


TAG:

تصعيد في ادلب.. قصف ومواجهات عنيفة.. والمعارضة المسلحة تدفع بتعزيزات جديدة

تواصلت، يوم الاحد، عمليات القصف على مناطق بريف ادلب، مع تصاعد المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش النظامي على محاور ، فيما دفع "الجيش الوطني" بتعزيزات عسكرية الى المحافظة لصد هجوم النظامي على المنطقة .

كيف ردت نسرين طافش على أيمن رضا ؟

نشرت الفنانة نسرين طافش منشور على حسابها على "انستغرام" اعتبره الكثيرون بأنه رد غير مباشر على اتهامات الفنان أيمن رضا لها بأنها "تشتري التكريمات".