الأخبار المحلية

الصحة: أسعار الأدوية ستستقر قريباً.. ومستحضر "الفالسارتان" سليم

04.08.2018 | 16:26

طمأنت وزارة الصحة المواطنين، يوم السبت ، بأن أسعار المستحضرات الدوائية ستستقر خلال الفترة القريبة، ولن يكون هناك أي دواء مفقود.

وقال معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية حبيب عبود، في حديث لوكالة (سانا)، انه "يوجد تباين في أسعار بعض الأدوية بين صيدلية وأخرى ، لكن هذه الفوضى ستنتهي قريبا مع تسوية الأسعار حيث سيلتزم الجميع”.

وكانت آخر زيادة لسعر الدواء في عام 2017, حيث أصدرت وزارة الصحة قرارا يقضي برفع بعض أصناف الأدوية, منها المسكنات, بمقدار يتراوح بين 25 – 200 ليرة سورية.

وعن الواقع الدوائي، بين عبود أنه يشهد حاليا “انفراجا كبيرا مع تغطية 90 بالمئة من حاجة السوق المحلي بالدواء الوطني وتأمين 90 بالمئة من الحاجات الاستيرادية وهي نسب لم يصل لها القطاع الدوائي منذ بداية الأزمة”.

وبخصوص الأدوية المفقودة ، كشف عبود انه "خلال فترة قصيرة لن يكون هناك أي دواء مفقود”.

وانخفضت الأدوية المفقودة من 680 صنفا عام 2016 إلى 100 صنف خلال العام الجاري ، بحسب وزارة الصحة.

ويعاني المسنين والعديد من المصابين لاسيما بأمراض مزمنة من نقص في توفر أصناف من الأدوية بالمشافي والمراكز الصحية والصيدليات، ولا سيما في المناطق المحاصرة, وسط تطمينات مستمرة من وزارة الصحة بعدم حدوث اي فقدان كامل بالنسبة للادوية، مؤكدة ان مايجري هو حصول "انقطاعات جزئية ", يتم معالجتها بإجراءات متواصلة, رغم التحديات التي يواجهها  هذا القطاع.

وتوقع معاون وزير الصحة أن "تتاح أدوية محلية لمعالجة السرطان خلال ثلاثة أشهر"، موضحا "وجود مشروعين في سورية لإنتاج أدوية نوعية ومنها لمعالجة السرطان."

وتأثر القطاع الصحي بأحداث العنف التي تشهدها البلاد من جهة، وبالعقوبات الغربية المفروضة على سوريا من جهة ثانية، والتي تسببت بتراجع الخدمة الطبية ونقص أصناف من الأدوية العلاجية نتيجة لتدمير عدد من المستشفيات ومعامل الأدوية الطبية وإغلاق بعضها الآخر.

وفيما يخص موضوع سحب المستحضرات الصيدلانية المحتوية في تركيبتها على مادة الفالسارتان المصنعة في إحدى الشركات الصينية، أكد عبود أن تحاليل مخابر الوزارة "لم تثبت حتى الآن أي حالة لوجود الشائبة الضارة "، مبينا ان الأدوية "سليمة مئة بالمئة”.

وطرحت بعض شركات الأدوية من جديد  مستحضراتها التي تحتوي على مادة "الفالسارتان"، الخاصة بعلاج ارتفاع الضغط، وذلك بعد تعميم من وزارة الصحة بسحب هذه المستحضرات كإجراء احترازي.

وكانت وزارة الصحة أصدرت، في 17 الشهر الماضي، تعميما لجميع الصيدليات بسوريا، يقضي بسحب الأدوية التي تحتوي في تركيبتها على مادة "الفالسارتان"، الخاصة بعلاج ارتفاع الضغط، المصنعة في الصين، كاجراء احترازي، وذلك بعد أنباء عن وجود شوائب مسرطنة تظهر بعد استخدام المستحضر.

وجاء التعميم بناء على تقرير وكالة الأدوية الأوروبية صدر قبل ايام كشفت خلاله عن وجود شائبة قد تكون مضرة في المادة الفعالة المستخدمة لاعداد الدواء المشار إليه.

وتداولت تقارير اعلامية في وقت سابق بان مصدر المادة من الصين حيث بينت الدراسات المجراة بأن المادة محتوية على شوائب  مسرطنة تظهر بعد مدة من استخدام الدواء .

سيريانيوز


TAG: