الأخبار المحلية

لأول مرة.. بلجيكا تحاكم سوريا لارتكابه جرائم حرب في سوريا

28.01.2024 | 18:12

وجه القضاء في بلجيكا اتهاماً لسوري بارتكاب "انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي خلال وجوده بسوريا، قبل اللجوء.

وقال المتحدث باسم مكتب المدعي العام الاتحادي إريك فان دويز: "تم إجراء عمليات تفتيش يوم الثلاثاء في منزل المشتبه به في بروكسل، وكذلك في عناوين شركتين مرتبطتين به".

وأضاف أن "المشتبه به مثل أمام قاضي تحقيق في بروكسل يوم الأربعاء، حيث اتهمه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في سوريا بين عامي 2011 و2016، ووضعه قيد الاعتقال".

ونقلت وسائل إعلام بلجيكية عن مصادر قضائية، أن الموقوف هو قائد مجموعة في بلدة سلمية بريف حماة الشرقي، غربي سوريا، وأنه "جلاد يعمل بأوامر النظام السوري".

ويُتهم الموقوف بأنه قام بتعذيب وقتل عدد لا يحصى من الناس، في ظل النظام السوري قبل أن يغادر البلاد عام 2016 ويلجأ إلى أوروبا.

وتعد هذه المرة الأولى التي تحاكم فيها بلجيكا شخصاً يتبع للنظام السوري، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا، في حين بدأت عدة دول أوروبية، محاكمات من هذا النوع.

 

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.