الاخبار السياسية

بوتين لـ ميركل: اتفاق سوتشي يراعي مصالح الأطراف ويسهم في استعادة سيادة سوريا

28.10.2019 | 20:07

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، مباحثات هاتفية، مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، حول الملف السوري واتفاق حول تسوية الوضع في شمال سوريا.

وبحسب "روسيا اليوم" فان وكالة "تاس"، نشرت بياناَ للكرملين، جاء فيه ان بوتين قال خلال الاتصال الهاتفي، ان اتفاق التسوية بخصوص شمال سوريا، يأخذ في الاعتبار "مصالح جميع الأطراف ويسهم في استعادة سيادة سوريا وسلامة أراضيها".

وتوصلت تركيا وروسيا الأسبوع الماضي لاتفاق ينص على تكفل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية بإبعاد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" لمسافة 30 كيلومترا من الحدود خلال 150 ساعة.

و بدأ النظامي مؤخراَ بالانتشار في عدد من المناطق الواقعة تحت سيطرة "قسد"، بموجب تفاهمات تم التوصل اليها بين الحكومة السورية و"الادارة الذاتية" الكردية ، عقب الحملة التركية التي شنت ضد المقاتلين الاكراد في الشمال السوري.

وشنت تركيا هجومها في شمال شرق سوريا، في 9 الشهر الجاري، بالتعاون مع فصائل سورية موالية لها، لانشاء "منطقة امنة" وتطهير الشريط الحدودي بعمق حوالي 30 كم من المسلحين الأكراد لإنشاء حزام آمن فيه.

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ثم دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.