الاخبار السياسية

انتخاب مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح رئيسا للعراق 

02.10.2018 | 21:51

فاز مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، يوم الثلاثاء, برئاسة العراق، بعد حصوله على 219 صوتا مقابل 22 صوتا لمنافسه فؤاد حسين في في جلسة للبرلمان العراقي.
وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، فوز صالح، خلال الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية العراقي.
وكانت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، عن انسحاب مرشحها فؤاد حسين من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما عزت السبب إلى إجراءات البرلمان العراقي "لا تتفق مع العادة والعرف".
ورفض رئيس البرلمان العراقي، انسحاب فؤاد حسين بحسب وكالة الأنباء العراقية، ليتم استكمال الجولة الثانية من الانتخابات التي أسفرت عن فوز صالح.
وكان مجلس النواب لجأ، مساء اليوم الثلاثاء، إلى جولة ثانية لاختيار رئيس الجمهورية نتيجة عدم حصول أحد المرشحين على عدد الأصوات الكافية، حيث حصل صالح في الجولة الاولى على 165 صوتا فيما حصل مرشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين على 89.
وجرى العرف السياسي في العراق منذ 2003، على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الأكراد، وكان يجري اختياره بالتوافق بين أكبر حزبين كرديين هما الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستاني.
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد رشح برهم صالح لرئاسة الجمهورية، بينما قرر الديمقراطي ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب.
وبحسب الدستور العراقي، يجب اختيار رئيس للجمهورية خلال فترة شهر من الجلسة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب، وهي الفترة التي تنتهي اليوم 2 تشرين الأول.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..