الاخبار السياسية

وثائق مسربة تكشف توتر بين القوات الروسية ووزارة الدفاع

11.02.2024 | 19:02

كشفت وثائق مسربة نشرتها صحيفة القدس العربي ، عن توتر ساد العلاقة بين القوات الروسية في سوريا ووزارة الدفاع في العام 2022، عقب مشاركة قوات تابعة للنظام في مناورات بحرية مع الجيش الروسي، من دون التواصل والتنسيق مع وزارة الدفاع.

وجاء بالوثائق معلومات تفيد بدخول الروس إلى القطعات العسكرية بطريقة "غير قانونية" والمطالبة بأسماء الضباط.

إحدى الوثائق التي نشرتها الصحيفة، كشفت تعميماً صادراً عن وزير الدفاع العماد علي عباس في 23 من تموز 2022، قال فيه "التعميم الصادر عبر هيئة العمليات في وزارة الدفاع السورية، إنه تبين دخول الأصدقاء الروس للتشكيلات العسكرية والطلب من قادتها موافاتهم بأسماء الضباط بطريقة غير قانونية وفي حال عدم التجاوب من قبل قادة التشكيلات يهددونهم بإبلاغ قياداتهم بعدم التعاون".

وأشارت الوثيقة إلى أن "الضباط الروس يستعينون بمترجمين لا يتقنون اللغة العربية بشكل جيد، وبشكل خاص فيما يخص الأمور العسكرية، وهذا ما من شأنه أن يتسبب بخلل وأخطاء ناجمة عن الترجمة". وطالب وزير الدفاع بالتنسيق مع هيئة العمليات وبحضور ضباط أمن الوحدات العسكرية ومترجم سوري.

وتحدثت الوثيقة الأقدم التي جاءت على شكل تحذير صادر عن وزير الدفاع العماد علي عبد الله أيوب في آخر أيام فترته في نيسان من العام 2022، وجهه إلى بعض القادة من دون تسميتهم، مشيرا إلى تكليفهم ضباطا وصف ضباط وأفرادا "للخضوع لدورات تدريبية لدى الأصدقاء من دون الحصول على موافقة القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة".

وجاء تحذير أيوب بعد المناورة البحرية التي أجرتها القوات الروسية في شرق المتوسط عقب غزو أوكرانيا، وتصاعد العداء مع الغرب.

 وقالت "القدس العريي " إن "التعميم يدلل على أن قطعات من البحرية الروسية وأخرى تتبع للفرقة 25 مهام خاصة التي يقودها اللواء سهيل الحسن الموالي لروسيا قد شاركت بتلك المناورات من دون الرجوع لقيادة جيش النظام".

وكانت برقية "سرية جداً" موجّهة إلى وزير الدفاع قد كشفت في أواخر العام الماضي، عن تعمّد أحد الضباط الروس، إهانة وشتم قيادة جيش النظام، بمن فيهم الرئيس بشار الأسد، متهماً إياهم بالفوضوية والفساد.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.