الاخبار السياسية

اختتام القمة الخليجية بالسعودية.. قادة الوفود يوقعون البيان الختامي

05.01.2021 | 12:14

اختتمت في السعودية، اعمال القمة الخليجية، والتي انطلقت يوم الثلاثاء، بمشاركة وفود من دول مجلس التعاون الخليجي.

ووقع المشاركون في القمة التي انعقدت بمدينة العلا بالمملكة، البيان الختامي، بحضور امير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي ترأس القمة، في كلمته الافتتاحية ، إن قادة دول الخليج وقعوا بيانا "للتضامن والاستقرار".

كما رحب بن سلمان بجهود الكويت والولايات المتحدة في تحقيق المصالحة مع قطر، وأكد على ضرورة تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحذر بن سلمان من دور إيران في المنطقة، وطالب المجتمع الدولي بضرورة وقف الأنشطة المتعلقة ببرنامج إيران النووي.

ويأتي اجتماع القمة بعد اعلان الكويت عن التوصل لاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية اعتباراَ من مساء الاثنين.

وكان مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلن، في تصريح نشرته وكالة "رويترز"، إنه تم تحقيق انفراجة في الازمة الخليجية، حيث سيتم توقيع اتفاق لإنهاء الخلاف بين كل من قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة اخرى.

ويقضي الاتفاق المرتقب برفع الحصار عن قطر، على أن تسحب الدوحة الدعاوى المرفوعة المتعلقة بالحصار ضد جيرانها الثلاثة.  

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظرا دبلوماسيا على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب"، في حين نفت الدوحة هذا الاتهام.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.