المنوعات

صدور أول كتاب يوثق حياة صباح فخري الفنية

25.03.2019 | 23:01

أصدرت الكاتبة السورية شذا نصّار، كتابا بعنوان "صباح فخري سيرة وتراث" وهو أول عمل يوثق سيرة أسطورة الغناء السوري، وأحد أعلام الموسيقى الشرقية.

وقالت دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت المصدرة للكتاب في بيان نقلته وسائل اعلام أن فخري "منحه الخالق تكويناً جسدياً قادراً على إظهار الموهبة الخلاقة والصوت النادر، واعتمد على نفسه ليشقّ طريق المجد بعصامية، متخطياً الصعوبات كافة في طريقه نحو القمّة فوصلها وحده متحدّياً بصوته وأدائه العوائق كافة، ليرفع علم التراث الأصيل منتصراً، ويُتوّج ملكاً على عرش الغناء الشرقي بجدراة لا تُضاهى".

ويوثق الكتاب كافة محطات فخري الفنية انطلاقاً من مسقط رأسه في حلب وحاراتها القديمة التي ترعرع فيها، وصولا الى المحطات العالمية والنجاحات الضخمة التي مرّ بها.

ويتناول الكتاب المؤلف من 335 صفحة كبيرة رحلة صباح الدين أبو قوس، وهو اسم الفنان الحقيقي، ومسيرته الفنية حتى الآن، علما أن الكاتبة شذا نصار ابنة مدينة حلب هي من كانت وراء التصميم والإخراج والغلاف الذي رسمته بنفسها.

ويتطرق الكتاب أيضا الى نشأة صباح فخري في حارة الأعجام في مدينة حلب متناولا تاريخ المنطقة، ثم حي القصيلة حيث ترعرع وكبر، وصولا الى مدينة دمشق التي ساهمت في نجوميته وانطلاقه نحو العالم.

كما يعرض الكتاب حياة فخري الخاصة وعائلته والأسماء التي تتلمذ على يدها، والصعوبات التي واجهها، فضلا عن علاقته بالفنانين العمالقة مثل محمد عبدالوهاب وصباح وعبد الحليم، وبالشعراء مثل نزار قباني وبالسياسيين، بالاضافة لعلاقاته بالإعلاميين الكبار مثل نجيب حنكش.

ويعد صباح فخري المولود عام 1933 من أهم الأسماء في تاريخ الموسيقا العربية، حيث حاز على العديد من الجوائز العربية والعالمية، كما ضرب أكبر رقم قياسي من خلال غنائه على المسرح مدّة تتجاوز عشر ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كاراكاس الفنزولية عام 1968.

يذكر أن الكاتبة شذا نصار أسهمت في تأسيس أول فرقة عزف للفتيات في حلب عام 1967، ودرست العزف على الكمان، وشاركت في عدد من النشاطات الفنية رغم تخصصها في مجال الكيمياء الحيوية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.