الاخبار السياسية

الأمم المتحدة: السوريون العائدون لبلادهم يعانون من انتهاكات جسيمة

13.02.2024 | 19:59

أكدّ مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "فولكر تورك"، بأنّ السوريين العائدين لبلادهم يعانون من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وبحسب وكالة فرانس برس، بينّ "تورك" أنّ اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم كانوا أكثر عرضة لانتهاكات واسعة النطاق، مثل ابتزاز أموالهم وممتلكاتهم ومصادرتها.

وذكر أنّ الأمم المتحدة وثقت حالات احتجاز تعسفي وتعذيب وعنف جنسي واختطاف ارتكبتها الحكومة السورية وسلطات الأمر الواقع.

وأشار إلى أنه تزايدت عمليات ترحيل السوريين من بعض الدول، مبيناً أنّ "جميع عمليات العودة إلى سوريا يجب أن تكون طوعية ويجب تهيئة الظروف لتكون عودة آمنة وكريمة ومستدامة".

وأضاف أنّ "وضع العائدين إلى سوريا يثير تساؤلات جدّية حول التزام الدول بالإجراءات القانونية الواجبة والحظر الدولي على إعادة أي شخص إلى بلد يمكن أن يتعرض فيه للتعذيب".

وازدادت المطالبات بعودة السوريين إلى بلادهم، خلال الفترة الماضية، في حين بدأت بعض الدول بالقيام بترحيل السوريين، في ظل ظروف غير آمنة ومستقرة لحياتهم.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.