أخبار الرياضة

بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن يعود الى الانتصارات بتتويجه بسباق جائزة السعودية للفورمولا واحد

ماكس فيرستابن

28.03.2022 | 19:35

عاد بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول إلى الانتصارات بفوزه يوم الأحد بجائزة السعودية الكبرى، الجولة الثانية من بطولة العالم للفورمولا واحد.

وانتظر عشاق الفورمولا واحد طويلاً هذه اللحظة بين سائقين يمثلان هوية الجيل الجديد للفئة الاولى بشخص الهولندي ماكس فيرستابن وشارل لوكلير من موناكو، بعدما تحول الصراع الذي طال انتظاره بينهما إلى حقيقة على أرض الحلبات عقب دخول سائقي ريد بول وفيراري دائرة المنافسة على اللقب هذا العام.

على حلبة الصخير البحرينية التي استضافت الجولة الافتتاحية في 20 الحالي، خاض حامل اللقب "ماد ماكس" و"الأمير الصغير" بعد مرور في المنصات معركة لا تُنسى خلال ثلاث لفات، انتهت بفوز لوكلير.

لكن اضطرار فيرستابن الى الانسحاب، دفع بكثر الى التساؤل حول مصير هذا الصراع الحابس للأنفاس لو تمكن الهولندي من اكمال السباق، وعدم اضطراره للتوقف بسبب مشكلة قبل ثلاث لفات من النهاية.

ثأر الهولندي لانسحابه في البحرين في الجولة التالية في شوارع جدة خلال جائزة السعودية الكبرى الأحد، بعد مبارزة أخرى حتى الرمق الأخير وتحديداً في اللفات التسع الاخيرة، وصفها سائق إمارة موناكو بأنها "قاسية ولكن عادلة" و"ذكية" من قبل فيرستابن.

حتى الآن، تسود أجواء "اللعب النظيف" داخل الحلبات وخارجها بين هذا الثنائي الذي يعتبره النقاد المرشح الابرز للفوز بلقب السائقين في 2022، لكن ومن دون أن تخدع هذه المظاهر الجماهير المدركة أن حدة المواجهة سترتفع تدريجياً مع تتابع الجولات.

وبعد ثنائية البحرين والمركزين الثاني والثالث في جدة، رفع فيراري رصيده في ترتيب الصانعين إلى 78 نقطة، أمام مرسيدس (38) وريد بول (37) العائد صفر اليدين من البحرين عقب الانسحاب المزدوج لسائقيه فيرستابن وبيريس.

واكتفى فريق مرسيدس بطل الصانعين للموسم الماضي بحصد 11 نقطة فقط بعدما تتابعت مشكلات الحظيرة البريطانية وتحديداً مع البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، المنطلق من المركز الـ 15 في أسوأ نتيجة له منذ عام 2017، لينهي السباق عاشراً، فيما حلّ مواطنه الشاب الوافد الجديد جورج راسل في المركز الخامس.

وأكمل المراكز العشرة الاولى الفرنسي إستيبان أوكون (ألبين) والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) والفرنسي بيار غاسلي (ألفاتاوري) والدنماركي كيفن ماغنوسن العائد إلى هاس بعد عامين من الغياب ليحل بدلاً من الروسي نيكيتا مازيبين الذي خسر مقعده بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا، فهاميلتون.

يُعاني مرسيدس المتوج بلقب الصانعين في الاعوام الثمانية الماضية (رقم قياسي)، اذ جمع 27 نقطة في السباق الافتتاحي نتيجة انتكاسات ريد بول على حلبة الصخير، لكنه يكافح لاستخراج الافضل من سيارة تفتقد إلى التماسك والسرعة ويصعب التحكم بها.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.